الأمير خالد الفيصل مترئسا اجتماعات مجلس هيئة تطوير المنطقة واللجنتين الوزاريتين للنقل العام بالعاصمة المقدسة وجدة. (عكاظ)
الأمير خالد الفيصل مترئسا اجتماعات مجلس هيئة تطوير المنطقة واللجنتين الوزاريتين للنقل العام بالعاصمة المقدسة وجدة. (عكاظ)
-A +A
«عكاظ» (مكة المكرمة) okaz_online@
وافقت اللجنة الوزارية للنقل العام بجدة برئاسة مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة رئيس هيئة تطوير المنطقة الأمير خالد الفيصل على طرح مشروع جسر أبحر بجدة للترسية، فيما وافق مجلس هيئة تطوير المنطقة على إعداد مخطط تفصيلي للمنطقة المركزية بمكة المكرمة، على أن يشمل مشاريع الدولة كافة والقطاع الخاص.

جاء ذلك خلال ترؤس أمير منطقة مكة المكرمة في مقر الإمارة بجدة أمس (الأحد)، 3 اجتماعات لمجلس هيئة تطوير المنطقة، واللجنتين الوزاريتين للنقل العام بالعاصمة المقدسة وجدة، بحضور نائب أمير المنطقة نائب رئيس الهيئة الأمير عبدالله بن بندر بن عبدالعزيز، وأعضاء اللجنتين الوزاريتين، ووزير الشؤون البلدية والقروية المهندس عبداللطيف آل الشيخ، ووزير الحج والعمرة الدكتور محمد صالح بن طاهر بنتن، ووزير المالية محمد بن عبدالله الجدعان، ووزير النقل المهندس نبيل محمد العامودي.


واطلع أمير منطقة مكة المكرمة في الاجتماع الأول على آخر المستجدات فيما يخص مشروع إعمار مكة المكرمة، إذ تقرر البدء في استكمال الدائريين الثاني والثالث، واستكمال الأعمال الجاري تنفيذها في تطوير الأحياء العشوائية بالعاصمة المقدسة، التي تشمل أحياء الكدوة والنكاسة والشراشف التي بدأ العمل فيها فعليا.

وتطرق الاجتماع لمشروع تطوير المشاعر المقدسة، إذ تم توقيع اتفاقية تفاهم بين وزارة الحج والعمرة وهيئة تطوير منطقة مكة المكرمة لإعداد الخطوات اللازمة لدراسة المخطط الشامل للمشاعر المقدسة، وفي هذا الشأن وافقت اللجنة على البدء في تنفيذ مخرجات الدراسة.

وفي الاجتماع الثاني، تمت مناقشة مستجدات النقل العام بالعاصمة المقدسة، الذي تم فيه توقيع عقود المرحلة الأولى لتوريد وتشغيل الحافلات وصيانتها، واستعراض الخطوات التي تمت فيه والخطط الهادفة لتوفير وسائل نقل بشكل عاجل لخدمة ضيوف الرحمن القادمين عبر قطار الحرمين، وتمكينهم من الوصول إلى المسجد الحرام بيسر وسهولة، ليتزامن ذلك مع تشغيل قطار الحرمين، وانطلاق الرحلات الفعلية.

وأخيرا ناقشت اللجنة الوزارية مشاريع النقل العام بمحافظة جدة، التي صدرت موافقة المقام السامي على تنفيذها بالشراكة مع القطاع الخاص، وتشمل ترام الكورنيش، والتاكسي البحري، وجسر أبحر، وتمت موافقة اللجنة على طرح الأخير للترسية، الذي يربط منطقة أبحر الشمالية بأبحر الجنوبية، عبر مروره فوق شرم أبحر كمحور ربط رئيسي بطول 350 مترا، وعرض 74 مترا، ويضم 8 مسارات في الاتجاهين للسيارات، بواقع 6 آلاف مركبة في الساعة، ما يعد أحد أعرض الجسور المعلقة الخرسانية في العالم.