-A +A
عبدالله عمر خياط
في جدة وحدها كانت توجد حوالى عشر دور وبعض الأحوشة تعرض الأفلام السينمائية وبرسم دخول يراوح بين الخمسة إلى عشرة ريالات، وقد كان إلى جانب تلك الدور والأحواش أكثر من متجر يؤجر الأفلام التي يمكن لمستأجرها عرضها في منزله ليشاهدها هو وأهله وذووه.

كان ذلك إلى ما قبل نحو 20 عاماً وبغير سابق إنذار- كما يقولون - قُفلت الأدوار والأحواش وأغلقت المتاجر، أو بالأصح لم يعد من أصحابها من يؤجر فيلماً سينمائياً.


اليوم وعلى استحياء ستعود الدور لعرض الأفلام السينمائية بشكل رسمي ومنظم بحسب ما نشرته «عكاظ» بتاريخ 24 /‏3/‏ 1439هـ وستوفر الدور وظائف لأكثر من 150 ألف وظيفة ما بين فنيين وإداريين، حيث تم ذلك – كما قالت «عكاظ» – أنه بموافقة مجلس إدارة الهيئة العامة للإعلام المرئي والمسموع برئاسة وزير الثقافة والإعلام الدكتور عواد بن صالح العواد، على إصدار تراخيص للراغبين في فتح دور للعرض السينمائي بالمملكة، ومن المقرر البدء بمنح التراخيص بعد الانتهاء من إعداد اللوائح الخاصة بتنظيم العروض المرئية والمسموعة في الأماكن العامة خلال مدة لا تتجاوز ٩٠ يوماً. وقالت الوزارة في بيان صحفي إن «الهيئة العامة للإعلام المرئي والمسموع ستبدأ في إعداد خطوات الإجراءات التنفيذية اللازمة لافتتاح دور السينما في المملكة بصفتها الجهة المنظمة للقطاع». وأضافت: «سيخضع محتوى العروض للرقابة وفق معايير السياسة الإعلامية للمملكة»، كما أكدت أن «العروض ستتوافق مع القيم والثوابت المرعية، بما يتضمن تقديم محتوى مثرٍ وهادف لا يتعارض مع الأحكام الشرعية ولا يخل بالاعتبارات الأخلاقية في المملكة».

هذا وقد تفاعل عدد كبير من صناع الأفلام والمهتمين بالسينما في السعودية مع القرار؛ إذ أوضح مدير مهرجان الفيلم السعودي المخرج السينمائي ممدوح سالم لـ «عكاظ»، أن «السماح بإصدار رخص لدور السينما في السعودية سيعود بالنفع على صناعة الأفلام، ويمنح المهتمين بها من التنافس في إنتاج أعمالهم، كما أنه سيوفر عائداً اقتصادياً للدولة، من خلال دور العرض التي ستكون منتشرة في مدن المملكة المختلفة. وأضاف أن القرار سيوفر فرص عمل عدة للمبتعثين وغيرهم من المهتمين والدارسين بصناعة الأفلام، كما أن صالات العرض ستكون متنفساً لعدد كبير من السعوديين». خاصة أن التلفزيون بقنواته التي توشك أن تصل إلى الألف لم تعد ترضي الجمهور، في الوقت الذي كانت في الماضي ثلاث قنوات أسود وأبيض.

بقي من بعد هذا أن يتم حسن الاختيار لما سيتم عرضه من أفلام موضوعية وهادفة مع تنظيم عام لأوضاع الدور.

السطر الأخير:

قال الله تعالى: {قل ما كنت بدعاً من الرسل وما أدري ما يُفعل بي ولا بكم}.

aokhayat@yahoo.com