خالد الفالح
خالد الفالح
-A +A
«عكاظ» (نيودلهي) okaz_economy@
أكد وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية المهندس خالد الفالح أمس (الجمعة)، أن أسواق النفط ستستعيد توازنها، وتوقع استمرار تراجع المخزونات للعام الحالي 2018.

وأضاف الفالح خلال زيارته الأخيرة إلى الهند أن أسواق النفط تتسم بضعف الطلب، بسبب العوامل الموسمية، وقال: «الكثير من المؤسسات أكدت انخفاض المخزونات وأعتقد أن ذلك سيستمر في 2018»، معبرا عن أمله بأن تستقر الأسواق.


ورغم ذلك انخفضت أسعار النفط أمس (الجمعة) تزامنا مع ارتفاع صادرات الخام الأمريكية الذي طغى على انخفاض المخزونات في أكبر مستهلك في العالم، وبلغ خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي في العقود الآجلة 62.70 دولار للبرميل، منخفضا سبعة سنتات عن سعر آخر تسوية، ونزل خام القياس العالمي مزيج برنت في العقود الآجلة 11 سنتا إلى 66.28 دولار للبرميل.

وأظهرت بيانات إدارة معلومات الطاقة أن صادرات الخام الأمريكية قفزت إلى ما يزيد قليلا على مليوني برميل يوميا في الأسبوع الماضي، مقتربة من مستوى قياسي مرتفع عند 2.1 مليون سجلته في أكتوبر الماضي، وساهم ذلك في خفض صافي الواردات إلى ما دون 5 ملايين برميل يوميا، وهو أدنى مستوى منذ بدأت الإدارة تسجيل البيانات عام 2001.

وفي سياق متصل، قال وزير النفط الهندي دارميندرا برادان أمس (الجمعة): «إن بلاده عرضت على السعودية حصة في المرحلة الثانية من الاحتياطيات النفطية الإستراتيجية الهندية التي لم يتم ملؤها حتى الآن»، وذكر برادان أن الحكومة ناقشت مع السعودية أيضا فرص الاستثمار في مصفاة نفط مقترحة بطاقة 1.2 مليون برميل يوميا على الساحل الغربي للهند ومشروعا للبتروكيماويات في جنوب الهند. وأضاف أن الهند سعت للحصول على أسعار معقولة للنفط من السعودية من شأنها أن تجعل الخام ذا جدوى اقتصادية للمصافي الهندية المملوكة للدولة دون الإضرار بمصلحة المملكة.