الحاويات المكشوفة في جدة تعد مصدرا للحشرات والقطط. (تصوير: أحمد المقدام)
الحاويات المكشوفة في جدة تعد مصدرا للحشرات والقطط. (تصوير: أحمد المقدام)




البقمي
البقمي




 كماس
كماس
-A +A
محمد داوود (جدة) okaz_online@
انتقد بيئيون وجود الحاويات المكشوفة وسط الأحياء، وطالبوا أمانة جدة بسرعة استبدالها بحاويات مانعة للحشرات والقطط. وقالوا لـ«عكاظ» إن الحاويات المكشوفة باتت خطرا يهدد الصحة العامة والبيئة ويسبب التلوث البصري. وبحسب الخبير الدكتور عبدالرحمن كماس فإن الحاويات المكشوفة تشكل مأوى وملاذا للحشرات والقطط والكلاب الضالة، واتفق معه المختص البيئي محمد فلمبان مناشدا الأمانة بإيجاد حلول لهذه الحاويات «قبل أن نجد أنفسنا أمام حشد كبير من القطط نتيجة تكاثرها وانتشارها».

ورأى استشاري الأمراض المعدية الدكتور محمد عبدالرحمن أن الحاويات المكشوفة تولد حشرات دقيقة لا ترى بالعين المجردة وضارة بالإنسان. وعزز عبدالرحمن الرأي الداعي إلى البحث عن حل فوري لها.


من جانبه، أوضح المتحدث في أمانة جدة محمد البقمي لـ«عكاظ» أن الحاويات المصممة حالياًّ تتطابق مع المواصفات العالمية والسعودية، وهي بأحجام وأشكال مختلفة وتخدم كافة شرائح المجتمع، أما المكشوفة والمتهالكة فجارٍ العمل على استبدالها بأخرى جديدة، كما يجري العمل

حاليا على تصميم حاويات تحت الأرض لخدمة المراكز التجارية حفاظاً على البيئة والصحة العامة.

وبين البقمي أن الإدارة العامة للنظافة والمرادم والبلديات الفرعية تنسق مع الجهات الأمنية لمحاربة نابشات الحاويات ومثل هذه الظواهر، ويتم الضبط والإحالة إلى جهات الاختصاص.