558924
558924
-A +A
«عكاظ» (جدة)
اشترطت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، حدا أعلى للتأشيرات الرجالية والنسائية لاستقدام العمالة المنزلية إلى السعودية، وذلك بعد أن أصدرت ضوابط لمنح تأشيرات استقدام عمال الخدمة المنزلية، ومن في حكمهم، للأفراد.

وبحسب الضوابط، فإن الحد الأعلى للتأشيرات الرجالية للمواطن السعودي المتزوج 3 تأشيرات، منها «عامل منزلي» واحد، والمهن المسموح باستقدامها؛ عاملة منزلية، أو سائق خاص، أو مربية أطفال، أو طباخ، أو طباخة، أو سفرجي، أو ممرض أو ممرضة، مع ضرورة إرفاق تقرير طبي معتمد، واستيفاء متطلب القدرة المالية.


ووفقا للضوابط، فإن الحد الأعلى للتأشيرات الرجالية المسوح بها للمواطنة السعودية المتزوجة تأشيرة واحدة، منها «عامل منزلي» واحد.

واشترطت الضوابط أن تكون صاحبة الطلب موظفة، أو لديها سجل تجاري لمنشأة قائمة، مع استيفاء متطلب القدرة المالية.

أما إذا كانت المتقدمة بالطلب غير متزوجة، ويشمل ذلك (المطلقة، والأرملة، والمعلقة، أو من كان زوجها غائبا ولديها إثبات بذلك) فإن الحد الأعلى للتأشيرات الرجالية 2، منها «عامل منزلي» واحد، والمهن المسموح باستقدامها؛ عاملة منزلية، أو سائق خاص، أو مربية أطفال، أو طباخ، أو طباخة، أو سفرجي، أو ممرض أو ممرضة، مع ارفاق تقرير طبي معتمد، واستيفاء متطلب القدرة المالية، وتقديم ما يثبت الحالة من جهة معتمدة.