الأمريكية ليندسي فون تحقق برونزية سباق الانحدار في التزلج الألبي. أ.ف.ب
الأمريكية ليندسي فون تحقق برونزية سباق الانحدار في التزلج الألبي. أ.ف.ب
-A +A
أ ف ب (بيونغ تشانغ)

ودعت الأمريكية المخضرمة ليندسي فون سباق الانحدار في التزلج الألبي ضمن الألعاب الأولمبية الشتوية المقامة في بيونغ تشانغ، بإحرازها البرونزية الأربعاء في اليوم الحادي عشر الذي شهد سقوطا عنيفا لعدد من المتسابقين في تزلج السباقات الطويلة وكان شاهدا على خيبة أمل كبيرة لدى الفرنسيين.

وقالت فون (33 عاما) وداعا للانحدار دون أن تتعرض للسقوط، لكن في الوقت نفسه دون أن تحرز الذهب الذي كانت تمني النفس به بعد تتويجها في فانكوفر 2010، علما أن الإصابة حرمتها من المشاركة في أولمبياد 2014 في سوتشي الروسية.

وبعد حلولها في المركز السادس في التعرج الطويل خلال مشاركتها الحالية، لا تزال فون تملك فرصة الصعود على إحدى درجات منصة التتويج الخميس في الثنائية (كومبينيه)، لكن الذهب شبه محجوز للنجمة الصاعدة مواطنتها ميكايلا شيفرين (22 عاما).

وقالت صاحبة أحد الإنجازات الكبيرة في كأس العالم -(81 فوزا بفارق 5 انتصارات عن الرقم القياسي المسجل باسم السويدي اينغمار ستينمارك)- "إنني أعاني بدنيا. جسدي لا يساعدني كثيرا، لكني محظوظة لأني ما زلت أمارس هذه الرياضة وصعدت إلى المنصة في آخر سباق لي في الانحدار".

وأضافت "بالتأكيد، سأفتقد الألعاب الأولمبية الشتوية".

وأمضت النجمة الأمريكية وقتا مسليا إلى جانب صوفيا غوجيا التي باتت أول إيطالية تحرز ذهبية هذا السباق، لكنها لم تخف حزنها لإخفاقها في تكرار إنجاز فانكوفر.

وانضمت ابنة برغامو الملقبة بـ«الكافلو ماتو» (أي الحصان الجامح)، إلى مواطنها زينو كولو، أول إيطالي يتوج بهذا السباق في أولمبياد 1952 في أوسلو، بعد أربعة أعوام من إدخاله إلى الألعاب الشتوية عام 1948 في سانت موريتس السويسرية.

وقطعت غوجيا المسافة بزمن 1:39.22 دقيقة، وتقدمت على النرويجية راغنهيلد موفينكل (1:39.31 د)، وحلت فون في المركز الثالث واكتفت بالبرونزية (1:39.69 د).

وقدمت الإيطالية ابنة الـ25 عاما اليوم دليلا على أنها أفضل رياضية في هذا الاختصاص خلال الموسم الحالي حيث تحتل صدارة ترتيب مسابقة كأس العالم بفوزها في مرحلتين حتى الآن بعد أن توجت باللقب العام الماضي.

وتخفف ذهبية غوجيا من خيبة الأمل الإيطالية لأن أيا من زميلاتها الثلاث الأخرى في الفريق (ناديا فانكيني وفيديريكا بيرنيوني ونيكول ديلاغو) لم تصل إلى خط النهاية.

وقالت «اليوم، قمت بسباق رائع جدا دون أي خطأ، وهذا الأمر لم يكن مضمونا بالنسبة إلي»، في إشارة إلى الخطأ الذي ارتكبته السبت وحرمها من ذهبية التعرج الطويل.

وأضافت "كنت واثقة من نفسي. أنا أحترم (المتسابقات) الأخريات، لكن خلال السباق لا نفكر إلا بأنفسنا. ركزت على المنعطف تلو الآخر".

وأشادت غوجيا بالأمريكية فون، وأشارت كل منهما إلى «الاحترام المتبادل» بينهما.

وقالت غوجيا "هي تفوز وأنا أفوز. هذه هي حال المنافسة بيننا منذ عام، وعندما بدأ السباق كنا صديقتين، وهذا أمر رائع بحد ذاته".

من جانبه، قال المسؤول عن المنتخب الإيطالي ماتيو غوادانييني "إنه حلم تحول إلى حقيقة بالنسبة إلى فتاة تعمل بجد، وتؤمن بالفوز وتملك مؤهلات كبيرة لاسيما في السرعة".

وأصيب المنتخب الفرنسي في تزلج المسافات الطويلة الذي أحرز ثلاثية تاريخية في سوتشي 2014، بخيبة أمل كبيرة بعد سباق كارثي حيث لم يبلغ أي من أعضاء الفريق الأربعة النهائي.

وفقد جان فريديريك شابوي اللقب بخروجه من ربع النهائي، فيما خرج فرانسوا بلاس من الدور ذاته، وارنو بوفولنتا، صاحب الفضية من نصف النهائي.

وأصيب الفرنسي الرابع تيرانس تشيكنافوريان بكسر في قصبة الساق في ثمن النهائي، ونقل إلى أحد المستشفيات حيث ستجرى له عملية مساء الأربعاء، حسب ما أكد لوكالة فرانس برس عضو في الوفد الفرنسي المشارك في الألعاب.

ولم يكن الفرنسي تشيكنافوريان الوحيد الذي تعرض للسقوط في هذه التصفيات، ولقي الكندي كريستوفر ديلبوسكو مصيرا مشابها وأجلي من المضمار على حمالة بعد سقوط عنيف نقل على أثره إلى أحد المستشفيات أيضا دون أن يبلغ عن إصابته بكسور.