-A +A
«عكاظ» (الرياض) okaz_economy@
كشف محافظ المؤسسة العامة للحبوب المهندس أحمد الفارس أن نسبة الهدر في السعودية تصل إلى قرابة 35%، مشددا على أهمية الوصول إلى آلية ذات فعالية عالية لتقليل حجم ما يفقد ويهدر، عبر رفع الوعي لدى المنتجين والمستهلكين.

وأوضح خلال الورشة الأولى التي عقدتها المؤسسة مع جمعيات ومشاريع حفظ النعمة، ضمن فعاليات «المبادرة الوطنية للحد من الفقد الهدر في الأغذية بالمملكة قائم على المعايير والتجارب العالمية والممارسات الجيدة»، المبادرة جاءت لتحقيق ذلك وصولا إلى استثمار أمثل للموارد الوطنية وتقليل الأعباء المالية على المواطنين.


وبين أن المؤسسة وقعت مع جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية لتنفيذ المرحلة الأولى من هذه المبادرة الوطنية.

وأفاد المهندس الفارس بأن الوصول إلى نسب أقل في الفقد والهدر يتم عبر مسارات متعددة منها توعية العائلات في الأسواق والمجمعات التجارية لسهولة الوصول عبرها إلى مختلف شرائح وأعمار أفراد المجتمع.

من جانبه، نوه مدير عام الأسعار والإعانات بالمؤسسة مدير المبادرة زيد الشبانات بأهمية تقييم وتقويم سلوك أفراد المجتمع وبيان المفهوم الصحيح لقيمة الكرم لتفعيل قيمة احترام النعمة، ووقف الهدر غير المبرر الذي يؤذي العين والاقتصاد، مقترحا إقامة معرض متنقل للتوعية، إضافة إلى إنتاج فيلم توعوي وتفعيل أثر عبر نشره في وسائل التواصل الاجتماعي التي يتابعها معظم أفراد المجتمع.

بدوره، قدم أستاذ صناعة القرار والقيادة في جامعة الإمام رئيس الفريق العملي للدراسة الدكتور عبدالرحمن بالخريف عرضا موجزا عن عقد الدراسة المبرم بين المؤسسة والجامعة وكذلك مشكلة الفقد والهدر.

ولفت إلى خطة الفريق العملي لجمع البيانات وطرق تحليلها سعيا لتحقيق أهداف الدراسة التي تصب في تقليل المفقود والمهدر في الغذاء.