-A +A
«عكاظ» (الرياض) okaz_online@
طالب مجلس الشورى المؤسسة العامة للخطوط الجوية العربية السعودية بدراسة إمكان التوسع في فتح مراكز داخل المدن الرئيسية لاستقبال الأمتعة وإنهاء إجراءات السفر، وتضمين تقاريرها القادمة قوائمها المالية المفصلة بما يعكس الوضع المالي للمؤسسة.

واتخذ المجلس قراره خلال جلسته العادية أمس بعد أن استمع إلى لجنة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات بشأن ملاحظات الأعضاء وآرائهم تجاه التقرير السنوي للمؤسسة للعام المالي 1437/‏‏1438.


وأكد ضرورة تضمين المؤسسة تقاريرها القادمة خطة زمنية محددة لبرنامجي رواد المستقبل، ووظيفتك وبعثتك، وتكثيف دوراتها التدريبية المقدمة لموظفيها لتعزيز ثقافة خدمة العميل وإرضائه، وأن توضح برنامج تقاعد الطائرات منذ فترة دخولها الخدمة، وهي توصية إضافية تقدم بها عضو المجلس الدكتور طارق فدعق.

كما استمع المجلس خلال الجلسة إلى وجهة نظر لجنة الاقتصاد والطاقة بشأن ما أبداه أعضاء المجلس من آراء وملاحظات تجاه التقرير السنوي لهيئة تنمية الصادرات السعودية للعام المالي 1436/‏‏1437، وصوت بعد ذلك على توصيات اللجنة بشأن التقرير.

وطالب المجلس في هذا الشأن هيئة تنمية الصادرات السعودية بالعمل على تحقيق التكامل والتنسيق مع الممثليات التجارية السعودية لزيادة حجم الصادرات السعودية، ودراسة إمكانية أن تكون هيئة تنمية الصادرات السعودية ذاتية التمويل من خدماتها للقطاع الخاص والجهات المستفيدة من خدماتها.

وأكد في قرار آخر على هيئة المساحة الجيولوجية السعودية ضرورة تحديد أهم الفرص التعدينية المتوافرة وإعداد دراساتها لما قبل الجدوى الاقتصادية والتنسيق مع وزارة الطاقة والصناعة والثروة المعدنية لتقديمها كفرص استثمارية للقطاعين العام والخاص. وشدد المجلس على ضرورة استكمال دراسات مخاطر السيول والفيضانات لمناطق المملكة كاملة وإنشاء قاعدة بيانات رقمية لمجاري الأودية وأحرامها على خرائط جوية ووفقاً لإحداثيات توضح ذلك والتأكد من عدم إضافة أي كتل سكنية أو نطاقات عمرانية أو تحويل أراض زراعية إلى سكنية إلا بعد اعتماد الدراسات الهيدرولوجية والتصاميم اللازمة للتأكد من عدم وجود مخاطر طبيعية أو أماكن تعدينية.

ووافق المجلس في قرار آخر على مشروع اللائحة الموحدة للاتصالات الرسمية ومشروع لائحة المحافظة على الوثائق ومعلوماتها داخل الأجهزة الحكومية وخارجها، متخذاً قراره بعد أن استمع إلى وجهة نظر لجنة الإدارة والموارد البشرية بشأن ما أبداه الأعضاء من آراء وملاحظات تجاه مشروعي اللائحتين.

وناقش المجلس خلال الجلسة تقرير لجنة الثقافة والإعلام والسياحة والآثار بشأن التقرير السنوي لمكتبة الملك فهد الوطنية للعام المالي 1437/‏‏1438، واقترح أحد الأعضاء أن تضم المكتبات ذات الميزانيات المستقلة إلى وزارة الثقافة والإعلام، في حين دعا آخر إلى إلغاء المكتبات الرقمية الجامعية وتوحيدها في المكتبة الرقمية السعودية.