-A +A
عبدالخالق الغامدي (الباحة) okaz777@ ، على الرباعي (الباحة) okaz-online@
كشف أمير منطقة الباحة الأمير الدكتور حسام بن سعود، أن من أولى اهتماماته الحد من الهجرة وجعلها عكسية للمنطقة والعمل على دعم الهوية الزراعية للباحة، نظراً لما تتميز به من مقومات زراعية متعددة، مؤكداً حاجة المنطقة إلى العديد من المشاريع الاستثمارية الحيوية التي تلبي رغبات المواطنين.

وأشار إلى تقديم كل التسهيلات للمستثمرين بالمنطقة وتذليل كافة العوائق التي تتعرض تنفيذ مشاريعهم، ولفت إلى أن الملتقى الاستثماري الثاني الذي نظمته محافظة المخواة شهد طرح العديد من الفرص الاستثمارية وأثمر عن توقيع عدد من المشاريع الاستثمارية بالمحافظة التي تتميز ببيئة جاذبة في مختلف المجالات السياحية والزراعية وغيرها. جاء ذلك خلال اللقاء المفتوح الذي عقده أمس في مقر محافظة المخواة، مع رجال وسيدات الأعمال المشاركين في الملتقى الاستثماري الثاني، على هامش زيارته للمحافظة وتدشينه لمشاريع تنموية تقدر تكلفتها الإجمالية بمليار و800 مليون ريال. واستهل أمير منطقة الباحة زيارته لمحافظة المخواة بافتتاح مكتب الخدمات البريدية، ثم توجه إلى مسرح إدارة التعليم بمحافظة المخواة وقام بتدشين المشاريع التنموية التابعة لقطاعات التعليم والصحة والبلدية والطرق والمياه، أثر ذلك شرف حفلة الملتقى الاستثماري الثاني. وأوضح محافظة المخواة الدكتور محمد بن جمعان دادا، بأن المشاريع التنموية التي تم تدشينها تتضمن مشاريع جديدة بقيمة 363 مليون ريال، وأخرى تحت التنفيذ بمبلغ مليار و475 مليون ريال، مشيراً إلى طرح 139 فرصة استثمارية أمام القطاع الخاص للاستثمار في محافظة المخواة وفقاً لاحتياجاتها. وأكد بأن الملتقى أثمر عن طرح أحد المستثمرين لمشروع منتجع سياحي سكني بكامل خدماته، وتقديم مقترح من كلية العلوم والآداب بالمخواة لإنشاء كرسي بحث بعنوان «كرسي أبحاث الخدمات التعدينية الصناعية بمنطقة الباحة وتطبيقاتها»، يهدف إلى استكشاف الخدمات التعدينية واستخداماتها في الصناعات المختلفة، الذي تتبناه جامعة الباحة بتكلفة 2.500.000 ريال.


أثر ذلك أشار مدير التعليم في المخواة أمين الملتقى الاستثماري علي الزهراني، بأن الملتقى أوصى بتأسيس هيئة عليا لتطوير منطقة الباحة، إنشاء كرسي بحثي بجامعة الباحة. إيجاد بيئة استثمارية منافسة ومحفزة للمستثمرين محلياً وعالمياً.

من جهة ثانية، وجه أمير منطقة الباحة بشراء جميع المعروضات من منتجات الأسر المنتجة في مهرجان الموز والكادي بقرية ذي عين الأثرية في محافظة المخواة وتوزيعها على المحتاجين.