-A +A
«عكاظ» (الرياض) Okaz_online@
تستفيد 33 قانونية، مجانا، من 192 ساعة تدريبية ضمن برنامج «الحاضنة القانونية»، الذي أطلقته جمعية مودة الخيرية للحد من الطلاق وآثاره، بالتعاون مع الشركة السعودية للكهرباء، وذلك في مقر الجمعية بالرياض.

ويهدف برنامج «الحاضنة القانونية» إلى رفع الكفاءة العدلية للمتدربات وتمكينهن مهنياً واحترافياً، بحيث يحصلن على التأهيل الشرعي والقانوني، إضافة إلى إكسابهن المهارة والخبرة اللازمتين لممارسة مهنتهن والترافع أمام القضاء وتقديم الاستشارات الشرعية والقانونية في قضايا الأحوال الشخصية.


وتقوم الجمعية بتقديم البرنامج مجاناً شريطة التزام المتدربة بتقديم «150» ساعة تطوعية من الاستشارات القانونية والشرعية لصالح الجمعية والفئات المستفيدة من خدماتها.

وسبق أن أهلت «الحاضنة القانونية» «210» مستشارات قانونيات وشرعيات لتقديم الاستشارات والترافع أمام القضاء، وبالمقابل قامت خريجات البرنامج بتقديم ما يزيد على 21 ألف ساعة عمل حقوقي لصالح الجمعية والفئات المستفيدة من خدماتها.

واستعانت وزارة العدل بخريجات البرنامج للتطوع بتقديم الاستشارات القانونية لمراجِعات محاكم الأحوال الشخصية، فضلاً عن قيام بعض خريجات البرنامج بالمبادرة وتشكيل عدد من المجموعات التطوعية، سعياً منهن إلى نشر الوعي الحقوقي في القضايا الأسرية من خلال وسائل التواصل الاجتماعي.

وأكدت رئيس مجلس إدارة جمعية مودة الخيرية الأميرة سارة بنت مساعد بن عبدالعزيز، أن الجمعية سباقة دوماً لتفعيل المبادرات المتميزة والرائدة في خدمة المجتمع ورفع الوعي لدى أفراده، مبينة أن تبني برنامج «الحاضنة القانونية» وتفعيله يأتي ليكون بمثابة ملاذ آمن يقدم المعونة القضائية للمطلقات ومن في حكمهن، بوساطة نساء مثلهن متدربات ومؤهلات لتقديم المشورات القانونية.