thumbnail_MOH_1919
thumbnail_MOH_1919
thumbnail_DSC_0195
thumbnail_DSC_0195
thumbnail_DSC_0328
thumbnail_DSC_0328
thumbnail_DSC_0179
thumbnail_DSC_0179
-A +A
«عكاظ» (جدة)
افتتح صباح اليوم (الاثنين) وكيل جامعة الملك عبدالعزيز للشؤون التعليمية المكلف الدكتور أمين بن يوسف نعمان بالنيابة عن مدير الجامعة الأستاذ الدكتور عبدالرحمن بن عبيد اليوبي، فعاليات برنامج السلامة المرورية، الذي تنظمه عمادة شؤون الطلاب بالتعاون مع الجمعية السعودية للسلامة المرورية بالمنطقة الشرقية، ويستهدف طلاب وطالبات الجامعة وذلك بمبنى 29.

ويهدف البرنامج إلى التعريف بأهمية السلامة المرورية ورفع مستوى الوعي والثقافة بقواعد السلامة المرورية، والتقيد بالأنظمة والتعليمات المرورية للحد من المخالفات، ومعالجة السلوكيات المرورية الخاطئة، وتعزيز مفاهيم السلامة، والتعرف على تقنيات وانظمة النقل الذكية وتطبيقاتها وأثرها في تحسين السلامة.


وشملت الفعاليات قافلة السلامة المرورية، وهي عبارة عن مقطورة سيارات التحدي تحمل ست شاشات اختبارات ذاتية وست سيارات للتجربة والتحدي بمحاكاة الواقع، وكرسي الإقناع بربط الحزام والذي يظهر أهمية حزام الأمان، إضافة إلى مشاركة مجموعة من الشركات المتخصصة في مجال أنظمة السلامة المرورية.

وشاركت جهات حكومية وخصوصا في المعرض المصاحب للفعاليات والذي استعرض وسائل السلامة المرورية وأبرز التقنيات الحديثة المستخدمة كما قدم إرشادات مرورية للزوار، والجهات المشاركة وهي على النحو التالي: شرطة مكة، المرور، وزارة النقل، الجمعية السعودية للسلامة المرورية بالمنطقة الشرقية، مستشفى عبداللطيف جميع، وشركة عبداللطيف جميل، شركة المستشارون وشركة saferoad.

وبدأ الحفل الخطابي بآيات من الذكر الحكيم، وكلمة للمشرف على برنامج السلامة المرورية الدكتور محمد بن ونيس الربيع والتي أكد فيها على أهمية البرنامج ودوره في توعية الطلاب والطالبات بأهمية الالتزام بالأنظمة والقوانين المرورية، وقدم شكره الجزيل لمدير الجامعة الأستاذ الدكتور عبدالرحمن بن عبيد اليوبي ووكيل الجامعة للشؤون التعليمية المكلف الدكتور أمين بن يوسف نعمان وعميد شؤون الطلاب الأستاذ الدكتور عبدالمنعم بن عبدالسلام الحياني على دعمهم اللامحدود وحرصهم على إنجاح مثل هذه الفعاليات والبرامج التي تسهم في توعية أبنائنا وبناتنا الطلاب والطالبات.

واستعرض رئيس الجمعية السعودية للسلامة المرورية بالمنطقة الشرقية الدكتور عبدالحميد المعجل جهود الجمعية في توعية المجتمع بأهمية السلامة المرورية واتباع الأنظمة والقوانين، مشيراً إلى أن المنطقة الغربية سجلت أعلى نسبة حوادث مرورية، مرجعاً ذلك إلى عدم التقيد بقواعد السلامة المرورية ومن خلال هذا البرنامج وبرامج مستقبلية سيتم بعون من الله توعية المجتمع وخصوصاً الشباب والشابات.

وشاهد الحضور فيلماً تعريفياً بالبرنامج، وفي تجربة حادثة بيّن محمد الحلافي مخاطر عدم الالتزام بأنظمة وقوانين المرور، إذ إنه بسبب عدم ربط حزام الأمان فقد «الحلافي» قدرته على المشي بعد إصابته بشلل نصفي إثر حادثة مرورية، وشدد «الحلافي» على ضرورة عدم التساهل في ربط الحزام واتباع إرشادات المرور داخل وخارج المدينة.

وأوضح المتحدث باسم مرور جدة العقيد زيد بن محمد حمزي أن الشباب والشابات هم المستهدفون من هذه البرامج التوعوية حيث يشكلون النسبة الأعلى في إحصاءات الحوادث المرورية، وترجع أسباب الحوادث المرورية إلى تجاوز السرعة المحددة وقطع الإشارة وعدم ربط حزام الأمان واستخدام الجوال أثناء القيادة، مبيناً أن إدارة المرور بجدة وضعت خطط وإستراتيجيات للحد من أسباب الحوادث منها تكثيف الدوريات المرورية في الشوارع والمواقع التي تشهد نسب حوادث أعلى، استخدام التقنية وأجهزة المراقبة والكاميرات، تنظيم حملات توعوية، والحلول الهندسية لبعض المواقع والطرق التي يوجد فيها خلل هندسي وتعديلها.

وفي ختام الحفل كرم وكيل جامعة الملك عبدالعزيز للشؤون التعليمية المكلف الدكتور أمين بن يوسف نعمان الجهات المشاركة في برنامج السلامة المرورية. وشهد البرنامج عقد عدد من الدورات وورش العمل وهي «مهارات القيادة الوقاية لحياة آمنة» و«أخلاقيات الطريق» و«شاركونا الطريق» و«حياتك أثمن من رسالة».