ارتفاع أسعار النفط
ارتفاع أسعار النفط
-A +A
أ. ف. ب (سنغافورة)
تواصل أسعار النفط ارتفاعها في آسيا، اليوم (الاثنين)، لكن هذا التحسن قد يحد منه تأثير زيادة الإنتاج الأمريكي على جهود منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) لخفض العرض في الأسواق.

ونحو الساعة الرابعة بتوقيت غرينتش، ارتفع سعر برميل النفط الخفيف (لايت سويت كرود) المرجع الأمريكي للخام، تسليم مارس، 78 سنتا ليبلغ 62.46 دولار في المبادلات الإلكترونية في آسيا.


وارتفع سعر برميل البرنت المرجع الأوروبي، لشحنات أبريل 52 سنتا إلى 65.36 دولار.

وكانت الأسعار بلغت أعلى مستوياتها منذ ثلاث سنوات في يناير مدفوعة بتطبيق الاتفاق الذي أبرمته الدول الأعضاء في «أوبك» وغير الأعضاء في الكارتل بما فيها روسيا، للحد من الإنتاج.

وتجاوز سعر البرنت العتبة النفسية البالغة 70 دولارا بينما تجاوز سعر النفط الخفيف 65 دولارا.

لكن الزيادة المتواصلة في إنتاج النفط الصخري الأمريكي وارتفاع مخزونات الخام في الولايات المتحدة أديا إلى إبطاء هذه الاندفاعة.

وقال افتار ساندو المحلل في مجموعة «فيليب فيوتشرز» في سنغافورة إن «صناعة النفط ستركز على الإنتاج الأمريكي لتحصل على مؤشرات للأسعار». وأضاف أن «مخزونات الخام الأمريكي والإنتاج الأمريكي سيشكلان عاملين أساسيين مع اقتراب موسم صيانة المصافي في الربيع».

وتابع «إذا تجاوز الإنتاج الأمريكي 10.6 مليون برميل يوميا وارتفعت المخزونات في موسم الصيانة، فذلك سيدفع الأسعار باتجاه الانخفاض».

وعشية عطلة نهاية أسبوع طويلة، ارتفع سعر برميل النفط الخفيف الجمعة في نيويورك 34 سنتا وبلغ 61.68 دولار.

من جهته، أغلق برميل برنت على ارتفاع قدره 51 سنتا وبلغ سعره 64.68 دولار في سوق المبادلات في لندن.