فريق عمل لفحص التربة في صناعية الطائف. (عكاظ)
فريق عمل لفحص التربة في صناعية الطائف. (عكاظ)
-A +A
محمد سعيد الزهراني (الطائف) mss966@
كشفت الهيئة السعودية للمدن الصناعية ومناطق التقنية «مدن» لـ«عكاظ» أنها وقعت عقود أعمال الرفع المساحي وفحص التربة للمدينة الصناعية بالطائف، كأول متطلبات عملية إعداد المخطط العام وتصميم البنية التحتية.

وقالت: «من المتوقع أن تستوعب المدينة ما يقارب من 100 مصنع، تشمل إنشاء مجموعة من الصناعات الثقيلة والمتوسطة والخفيفة، ومركزا للتدريب المهني، والخدمات اللوجستية واستعمالات أخرى، على مساحة تقدر بمليون م2، تحتوي على رصف وتعبيد الطرق الداخلية للمدينة الصناعية، وعمل طريق يربطها بالطريق السريع المتجه نحو مدينة الطائف».


وأشارت هيئة مدن إلى نيتها البدء بتطوير المرحلة الأولى من المدينة الصناعية بالطائف بما يتوافق مع المتطلبات الصناعية في المنطقة.

وأوضحت أن ذلك يأتي ضمن مساعي «مدن» لتحقيق إستراتيجيتها الهادفة لدعم الصناعة بتوفير أراضٍ صناعية متكاملة الخدمات في مختلف مناطق السعودية تسهم في توفر فرص استثمارية مستدامة؛ نظراً لنمو الطلب من المستثمرين ورجال الأعمال وحاجتهم للأراضي الصناعية في محافظة الطائف.

وبينت الهيئة أن المدينة الصناعية بالطائف التي تبلغ مساحتها الإجمالية 11 مليون متر مربع، تقع شرق المحافظة على طريق (حضن-تربة) المتفرع من طريق الرياض السريع، تبعد عن وسط مدينة الطائف بمسافة 55 كيلومتراً، وعن المطار مسافة 29 كيلومتراً تقريباً، وقد اعتمد ربطها بقطار (الرياض- مكة المكرمة) ضمن تصاميم المشروع.

يذكر أنه من المتوقع أن تسهم المدينة الصناعية في إيجاد فرص عمل للمواطنين في المنطقة، وخلق بيئة جذب للاستثمارات، خصوصاً أنها تقع على مفترق طرق بين وسط السعودية وغربها وجنوبها، بجانب ما تمتاز به المحافظة من توفر الخامات الطبيعية والكثافة السكانية التي تزيد على مليون نسمة، وقربها من المدن الرئيسية (مكة المكرمة - جدة) ذات الكثافة السكانية والمركز التجاري القوي محلياً وعالمياً؛ ما يمنح المدينة الصناعية ميزات تفضيلية متعددة.