-A +A
«عكاظ» (الرياض) okaz_economy@
أسفرت الجهود الرقابية لوزارة التجارة والاستثمار عن ضبط 3 ملايين منتج مخالف خلال شهر يناير 2018 في مختلف مناطق المملكة. واشتملت المنتجات المخالفة التي ضبطتها الوزارة على 2.75 مليون منتج كهربائي مقلد، و400 ألف مستحضر تجميلي مقلد، و42 ألف مستحضر تجميلي مخالف يروج في موقع التواصل الاجتماعي «انستغرام»، إلى جانب ضبط 26 ألف عبوة «فكس» مغشوش، و17 طن عسل مجهول المصدر.

ونفذت الوزارة جولات تفتيشية على المستودعات والأسواق والمراكز التجارية ومحطات الوقود ومحال بيع الغاز للتحقق من نظامية أعمال المنشآت لحماية وحفظ حقوق المستهلكين.


وضبطت وزارة التجارة مخالفات لأنظمة مكافحة الغش التجاري، ومكافحة التستر، والبيانات التجارية وذلك تزامنا مع بدء تطبيق ضريبة القيمة المضافة وتصحيح أسعار الطاقة، إضافة إلى ضبط حالات التحايل على الأسعار واختلاف سعر الرف عن الكاشير، ومخالفات الامتناع عن تداول العملات النقدية المعدنية.

وقد تلقت وزارة التجارة خلال شهر يناير 96 ألف بلاغ عبر مركز بلاغات المستهلك، بمعدل 3200 بلاغ يومياً وردت للوزارة عبر هاتف المركز، وتطبيق «بلاغ تجاري» والموقع الإلكتروني للوزارة إذ تم العمل على متابعتها وإغلاقها والرد بخصوص البلاغات والشكاوى المتعلقة بجهات أخرى لإحالتها للجهات ذات الاختصاص.

وحرر مراقبو «التجارة» 3 آلاف مخالفة فورية على المنشآت التجارية خلال الفترة نفسها، فيما أحيلت 105 قضايا إلى النيابة العامة لاستكمال تطبيق الإجراءات النظامية على المخالفين تمهيداً لإحالتهم إلى الجهات القضائية.

وضبطت الوزارة خلال الفترة نفسها 20 ألف شيك موقع على بياض أثناء مداهمة مؤسسة مخالفة، تمارس نشاط البيع بالتقسيط دون سجل تجاري.

ونفذت «التجارة» خلال الشهر نفسه 5890 زيارة تفتيشية على محطات الوقود، إلى جانب 1164 زيارة تفتيشية على محلات ومنافذ بيع الغاز؛ بهدف التحقق من تزويد المستهلكين بالمنتجات البترولية، والتأكد من البيع بالأسعار المعتمدة.