-A +A
أ ف ب (عمان)
التقى وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون (الأربعاء) في عمان وفدا من هيئة التفاوض السورية المعارضة برئاسة نصر الحريري.

وضم وفد المعارضة في الاجتماع المغلق الذي عقد في أحد فنادق عمان الكبرى إلى جانب الحريري كل من حسن عبدالعظيم رئيس هيئة التنسيق الوطنية السورية وعبدالإله فهد وعباب خليل وفدوى العجيلي من تحالف قوى المعارضة.


وقبل وصول تيلرسون، التقى ديفيد ساترفيلد وريتش اوتزن من الخارجية الأمريكية أعضاء الوفد السوري وتحدثا معهم حول مؤتمر الحوار السوري في منتجع سوتشي الروسي الذي اختتم أعماله في 31 يناير الماضي وأخبروهم بأن الوزير رحب بأفكارهم حول سير الأمور.

ثم وصل تيلرسون الذي صافح أعضاء الوفد وقال "أنا سعيد بلقائكم" ثم التقط معهم بعض الصور التذكارية قبل أن يدخلوا في اجتماع مغلق.

وكانت روسيا الداعمة لنظام بشار الأسد استضافت في 30 يناير الماضي مؤتمرا للحوار حول سورية في منتجع سوتشي على البحر الأسود، اتفق فيه المشاركون على تشكيل لجنة تقوم بإعادة صياغة دستور لسورية ما بعد الحرب.

وشهد المؤتمر مشاركة مئات السوريين غالبيتهم من الموالين للحكومة مقابل عدد أقل من المعارضين، وانتهت بالاتفاق على تشكيل لجنة لصياغة "إصلاح دستوري".

لكن غاب عنه ممثلو هيئة التفاوض المعارضة المشاركة في مفاوضات جنيف، إضافة إلى الأحزاب الكردية التي أخذت على موسكو غضها النظر عن هجوم تركيا على منطقة عفرين في شمال سورية.

وأعلن مبعوث الأمم المتحدة إلى سورية ستافان دي ميستورا في ختام مؤتمر سوتشي أن اللجنة الدستورية المتفق عليها ستضم ممثلين لهيئة التفاوض المعارضة المشاركة في محادثات جنيف.