-A +A
عبد العزيز غزاوي (جدة) abdulaziz.g@
كشف مدير خدمات المياه بمنطقة مكة المكرمة المهندس محمد الغامدي، اعتماد مشروع تنفيذ شبكة مياه لأبحر الشمالية بدلا من المنفذة عام 2009.

وقال مدير المياه بالمنطقة الغامدي لـ«عكاظ»، إن وزارة البيئة والزراعة والمياه مهتمة بإيصال المياه عبر الشبكة لكافة المواطنين، وخصوصا مع المشاريع الجديدة وإنشاء محطات تحلية لزيادة الضخ.


وأضاف: أبحر الشمالية بشكل عام كان يتم تغذية جزء محدود منها عن طريق الأودية، وتم تحويل الضخ إليها عن طريق الشبكة لمحدودية مصادر المياه من الأودية، وبعد استكمال تنفيذ خط تغذية رئيسي بقطر 600 ملم تم إيصالها لبعض العملاء، إلا أنه وبعد دراسة المنطقة والمتابعة المستمرة خلال الفترات الماضية، وعلى مدار دورات ضخ متعددة، اتضح صعوبة إيصالها إلى العملاء في العديد من المناطق، كون الشبكة غير مخططة، وغير مهيأة حسب المواصفات المعتمدة، وغير متكاملة، وتم إنشاؤها عن طريق المطورين، وذات أقطار صغيرة جدا، ولا توجد بها خطوط رئيسية، ومستلمة قبل 2009.

وعن سبب تأخير تشغيل أشياب الرحيلي شمال جدة، أرجع مدير خدمات المياه بمنطقة مكة المكرمة السبب إلى انكسار طارئ بالخط الرئيسي المغذي للأشياب، وجار الآن استخراج التصاريح من أمانة جدة لإصلاحه.