-A +A
«عكاظ» (الرياض) okaz_economy@
كشف الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للغذاء والدواء الدكتور هشام الجضعي، إدراج المستودعات الكبيرة الخاصة بالأغذية في القريب العاجل ضمن التطبيق الميداني لأعمال الهيئة، ولفت إلى أن لقاءه ومسؤولي الهيئة أمس (الثلاثاء)، مع اللجنة الوطنية للتغذية والإعاشة بغرفة مكة المكرمة جاء لمناقشة ما يمكن أن يتوفر من ناحية سلامة الأغذية لصالح المستهلك بصفته الركن الأساسي والمهم في هذا الصدد، وكيف يمكن أن تعمل الهيئة بشكل يساعد المستثمرين والتجار، وبين أن العمل يركز على تسجيل المنشآت من خلال 2000 موظف وموظفة بنسبة توطين كاملة.

بدوره عد نائب رئيس مجلس إدارة غرفة مكة المكرمة رئيس اللجنة الوطنية للحج والعمرة مروان شعبان أن التقارير توضح أن مؤسسات التغذية والإعاشة قدمت نحو 70 مليون وجبة ساخنة وجافة في موسم حج 1437 بلغت قيمتها الإجمالية نحو 8 مليارات ريال.


وقال:«إن الاستثمار في هذا المجال ارتفع بعد أن بدأ إلزام شركات حجاج الداخل التعاقد مع شركات إعاشة مرخصة من الجهات المعنية، كما أنه ليس ببعيد أن يضم لهذا العمل أمر إعاشة المعتمرين لتتم الاستفادة من عوائد أكثر من 10 ملايين زائر سنويا إلى مكة المكرمة، وهذا من شأنه رفع عدد الشركات إلى أكثر من 150 شركة».

من جهته أشار عضو مجلس إدارة غرفة مكة المكرمة رئيس اللجنة الوطنية للتغذية والإعاشة الشريف شاكر الحارثي، إلى تبني اللجنة فكرة إنشاء مركز لتعقيم المنتجات الزراعية الأولية من الخضراوات والورقيات والفواكه والتمور التي تدخل إلى مكة المكرمة من مناطق المملكة.

ونوه إلى أن إحدى الشركات الدولية قدمت عرضا عن تقنية تعقيم المواد الغذائية من خلال تحالف دولي غذائي صاحب براءات ملكية لهذه التقنيات.