-A +A
أنمار مطاوع
العقل الإنساني بطبيعته يرفض الأفكار الجديدة. عندما يسمع فكرة جديدة، يظهر له نقيضها. وقد يجد لذلك الرفض عشرات الأسباب التي تبرره. هذا عندما تكون الأفكار واضحة أساسا ولكنها (جديدة) وتحتاج إلى (تغيير) في نمطية العمل أو طريقة الأداء، أو جهد إضافي.

مشروع (التعلم النشط) الذي وجه معالي وزير التعليم جميع إدارات التعليم بتنفيذ العمل بمنتجاته -كخطوة جديدة في طريق التوسع في تطبيقه على جميع المراحل التعليمية في المدارس الحكومية والأهلية- يعتبر من الأفكار الجديدة التي تحتاج إلى مساندة من كل أفراد وشرائح المجتمع.


(التعلم النشط) يعني أن لا تركز العملية التعليمية على الحفظ والتلقين، وإنما تركز على تنمية التفكير والعمل الجماعي التعاوني والقدرة على حل المشكلات. هذه الفلسفة التعليمية تضع شخصية الطالب في مركز المدار التعليمي.. المرتبط بحياته واحتياجاته واهتماماته.

هذا المفهوم التعليمي هو ما تنادي به وتطبقه مدارس التعليم الرائدة في كل أرجاء العالم.. ووزارة التعليم تعرف هذا المفهوم.. وأولياء الأمور يعرفونه.. والحكومة كلها تعرف.. لكن لم يمتلك أحد الجرأة الكافية –وربما الإمكانية- ليصدر توجيها بتحويل التعليم التقليدي إلى التعلم النشط.

وزير التعليم (العيسى) امتلك الجرأة لتغيير مفهوم التعليم من (التلقين) إلى (التفكير)؛ هذه الكلمة التي يرفضها المتخشبون على مدار التاريخ.. لأن التفكير يعني التطور والتقدم والحضارة.. ويعني الإفلات من قبضتهم إلى حضن المنطق والعدالة والعلم.

هذه الفلسفة التعليمية –التعلم النشط- ليست ترفا تعليميا.. وليست خيارا لجيل المستقبل.. ولكنها ركيزة لرؤية 2030 التي لن تصل لأهدافها عن طريق (التعليم بالتلقين) فهو أسلوب تعليمي لا يتماشى مع عصر المعلومات المتطايرة في الفضاء.. التي يمكن استدعاؤها بهمسة صوتية للجوال الذكي. أسلوب (التعليم بالتلقين) شاخ وهرم وربما وصل سن الخرَف.. ولم يعد يتماشى مع الجيل الجديد الباحث عن موطئ قدم في مستقبل التحديات الصعبة.. الذي لا يقبل أنصاف المتعلمين.

(التعلم النشط) أسلوب حياة.. وطريق نحو المستقبل لا بديل له.. ويجب أن تسير عليه الوزارة برجالات تعليمها من معلمين ومعلمات –وهم أهل لهذا التحدي-.. وإن قلّ الزاد وبعُد السفر.

anmar20@yahoo.com