مريم الصغير (الرياض)
أصدرت هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات إطاراً تنظيمياً للحوسبة السحابية، بعد دراسة وتقييم تجارب الدول الأخرى وأخذ مرئيات العموم، على أن يدخل الإطار التنظيمي للحوسبة حيز التنفيذ بعد 30 يوماً.

ودعت المختصين والمهتمين بهذا الشأن إلى الاطلاع على وثيقة الإطار التنظيمي من خلال موقع الهيئة الإلكتروني على شبكة الإنترنت.

وبينت الهيئة أن الإطار التنظيمي يهدف إلى تطوير قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات، وتوفير البيئة الملائمة لجذب المستثمرين المحليين والدوليين، وتوطين خدمات الحوسبة السحابية، إضافة إلى تحفيز اعتماد الحلول والتقنيات الخاصة بها في السعودية؛ للارتقاء بمستوى الأداء والإنتاجية والمرونة للجهات الحكومية والقطاع الخاص، وتحسين جودة هذه الخدمات بالمملكة.

وأشارت إلى أن خدمات الحوسبة السحابية ستسهم في تمكين الاقتصاد المعرفي والمجتمع المعلوماتي، وتحفيز الأفراد والقطاع الحكومي والخاص للتحول الرقمي، تحقيقاً لأهداف برنامج التحول الوطني 2020، ورؤية المملكة 2030.

يذكر أن خدمات الحوسبة السحابية تتميز بتقليل تكاليف التشغيل، وسهولة الوصول، وضمان استمرارية الخدمة ومستوى الحماية العالي، مما يزيد دعم ريادة الأعمال وتشجيع المنشآت الصغيرة والمتوسطة على الاستعانة بهذه الخدمات.