-A +A
"أ.ف.ب" (موسكو)

انتقدت وزارة الدفاع الروسية (الثلاثاء) موقعا إلكترونيا إخباريا مستقلا نشر معدلات رواتب ضباط الجيش في أعقاب إسقاط مقاتلة روسية في سورية. وكشف موقع "فونتانكا" ومقره سان بطرسبورغ في ساعة متأخرة "الاثنين" أنه يمكن لأي شخص وبمساعدة معلومات بسيطة، دخول الملفات الشخصية لعسكريين، في قاعدة بيانات الوزارة على الإنترنت.

وقال الموقع الإخباري "إن طيارا برتبة ميجور يتلقى ما معدله أكثر بقليل من 100,000 روبل (1,750 دولار) بعد اقتطاع الضرائب".

وألمح الموقع إلى أن هذا كان راتب الميجور رومان فيليبوف -- الذي قتل السبت بعد إسقاط مقاتلته في اشتباكات في سورية.

وقالت فونتانكا إن قاعدة البيانات تظهر أن الطيارين الروس يمكن أن يتلقوا أيضا مكافآت بقيمة 140,000 روبل (2,450 دولار)، وقال الموقع إنه في حين أن "نية الوزارة سليمة على ما يبدو" إلا أن قاعدة بياناتها تمثل خطرا محتملا على الجنود الروس.

وهاجمت وزارة الدفاع تقرير فونتانكا الذي حمل عنوان "وزارة الدفاع كشفت عن رواتب العسكريين امام أعداء محتملين" وقالت إنه يفتقر إلى "فهم أساسيات الآداب وأخلاقيات العمل الصحفي".

وأضافت الوكالة في بيان نشرته وكالات الانباء الروسية "نحن على ثقة بأن وكالات تطبيق القانون ستقدم توصياتها بشأن ما حدث بموجب القانون الروسي". ودافع الكسندر غورشكوف رئيس تحرير فونتانكا عن التقرير في مقابلة مع إذاعة صدى موسكو. وقال "المسألة لا تتعلق بأخلاقيات العمل الصحفي".

وأضاف "المسألة تتعلق بسلامة عسكريينا الذين يؤدون واجبهم في مختلف الاماكن حول العالم". وقال غورشكوف أنه إذ وقع عسكري في الأسر كل ما يريد معرفته خاطفوه هو تاريخ ميلاده كي يتمكنوا من الوصول إلى ملفاته على موقع وزارة الدفاع.

واضاف "لو كنت مكانهم لما تحدثت عن الأخلاق بل لأغلقت هذه الثغرة بأسرع وقت ممكن".