-A +A
عبدالله عمر خياط
.. قال الشيخ عبدالرحمن بن سعدي عالم القصيم ذات يوم «إن الشباب لا يمكنه رؤية الفتاة إلا للغرض الشرعي وهو الارتباط الزوجي بها، وقبل ذلك لا يجوز له النظر فضلاً عن الكلام أو المزاح، فإذا تم عقد النكاح تصبح هذه الفتاة أقرب إليه من أبيها ومن إخوتها وبقية محارمها».

لكن بعض العرسان هداهم الله أفرطوا في هذه الحرية حتى رأينا زفة عروسين على الكورنيش، ورأينا في بعض الحالات عروساً قادمة من بلادها ليستقبلها العريس في المطار وهي بثياب العرس دون عباءة ولا حتى طرحة على رأسها.


نحن هنا في المملكة لنا أعرافنا وتقاليدنا، ومن المفترض أن السعوديين قبل غيرهم يتقيدون بهذه الأعراف والتقاليد فما هو مسموح به في مصر أو الشام لإظهار الفرح ليس مباحاً على إطلاقه عندنا.. ونحن لسنا ضد الفرح بل نرحب به لكن ضمن الحدود المتعارف عليها.

وذات مرة نشرت الصحف قبل عقدين من السنين صورة لزواج جماعي في مصر تلاقى فيه العرسان والعروسات وكل عريس بملابسه البدلة الكحلي وعروسته بثيابها البيضاء عدا عروسين تقدما الجميع وكان العريس يلبس الزي الأبيض والظاهر أنه سعودي أو خليجي وعروسه متلفعة عباءة سوداء فكانت الصورة مدهشة.

ولذلك ليس بدعاً أن يستنكر صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة على مقطع انتشر في مواقع التواصل الاجتماعي لزفة عروسين على كورنيش جدة، ما أثار انتقادات عدة من المتابعين، واصفين تلك الممارسات بالغريبة والخارجة عن العادات لمجتمعنا، مطالبين الجهات المعنية بفرض عقوبات على مخالفي الآداب العامة. حسبما جاء في «عكاظ» السبت 17/‏5/‏1439هـ.

كما اعترض سموه على قيام شاب بحركات راقصة وسط تصفيق من بعض الحضور، قبل أن يتقدم لفتاة طالبا يدها. وفي مقطع آخر وثقته كاميرات بعض الحضور يظهر شاب وفتاة ترتدي فستان زفاف ليلتقط لها الشاب بعض الصور وسط تجمع أشخاص، ما جعل أحد الحضور يصف ما يحدث بأنه تجاوز غير معقول وغير مقبول على العادات المألوفة للمجتمع. وسمو الأمير فنان ومثقف بارز في المشهد الفني والثقافي، لكنه حريص على التمسك بأركان المروءة.

ولذلك فإنه وجَّه محافظ جدة الأمير مشعل بن ماجد بمنع المخالفات المنافية للقيم الإسلامية والمتعارضة مع العادات والتقاليد السعودية الأصيلة في الأماكن العامة وضبط كل مخالف وإحالته لجهات الاختصاص.

وعودة إلى الشيخ السعدي فإنه يروي أن بعض طلبته من مكفوفي البصر قالوا له «إن المبصرين يطلبون الرؤية الشرعية لعروس المستقبل أما نحن فلا يمكننا أن نرى شيئاً فهل يجوز لنا أن نستعيض عن النظر باللمس. ويقال إنه ضحك، وقال: لا يا عفاريت». والله أعلم.

السطر الأخير:

مساكين أهل العشق ما كنت أشتري جميع قلوب العاشقين بدرهم

aokhayat@yahoo.com