-A +A
أحمد الشميري (جدة) a_shmeri@
كشف تقرير إقتصادي يمني إرتفاع نسبة الأسعار في المواد الاستهلاكية الأساسية 25% في عام 2017 مقارنة بالعام الماضي 2016، وبنسبة ارتفاع بلغت 50 ٪ عن عام 2015.

وأوضح رئيس مركز الدراسات والاعلام الاقتصادي مصطفى نصر أن هذا الارتفاع الكبير في أسعار السلع الأساسية (الدقيق، السكر، الأرز، حليب الأطفال،زيت الطبخ) يعود إلى العديد من الأسباب أبرزها تراجع سعر صرف عملة الريال وارتفاع أسعار المشتقات النفطية وغيرها من الأسباب المتعلقة باستمرار الحرب التي تضاعف معاناة الملايين من اليمنيين.


وسجلت المشتقات النفطية نسبة ارتفاع كبيرة خلال العام 2017 بمتوسط ارتفاع بلغ 42% مقارنة بالعام الماضي 2016م، كما سجلت المحافظات الواقعة تحت سيطرة ميليشيا الحوثي المراتب الأولى في نسبة ارتفاع المواد الأساسية والمشتقات النفطية.

وكشف التقرير عن تدهور الأوضاع الإنسانية في اليمن خلال العام الماضي، حيث بلغت نسبة عدد السكان الذين بحاجة إلى مساعدات إنسانية 85 % أي ما يقارب 22.2 مليون نسمة، منهم 11.3 مليون نسمة بحاجة ماسة لمساعدات إنسانية عاجلة، فيما يعاني 16 مليون نسمة من صعوبة الحصول على المياه الصالحة للشرب ومرافق الصرف الصحي، وتدهور للأوضاع الصحية حيث توقفت 50 % من المراكز الصحية في البلد وانتشرت الأوبية والأمراض القاتلة، حيث بلغت عدد الاصابة بالكوليرا خلال العام 2017 ما يقارب مليون حالة، وما يقارب 2300 حالة وفاة بسبب الكوليرا، كما يعاني ما يقارب 3 مليون طفل وام حامل من سوء التغذية، لافتاً إلى أن هناك تراجع كبيرا للريال اليمني أمام العملات الأجنبية، حيث بلغت نسبة التراجع للريال اليمني مقابل الدولار 41 % خلال العام 2017.

وتضمن التقرير عدد من المؤشرات الإقتصادية للعام المقبل المتمثلة باستمرار تدهور أسعار صرف الريال واستئناف تصدير النفط من بعض مناطق الإنتاج واستمرار نزيف رأس المال المحلي إلى الخارج.