ايمان جوهري
اطلعت على ما تناقلته وسائل الإعلام المختلفة أخيرا، باستثناء والدة المواطن والمواطنة وأبناء وبنات المواطنات من قرار منع العمل بالمهن المقصورة على السعوديين، وهو قرار أبوي كريم، بلا شك، لكن هل سقط أزواج السعوديات سهوا؟

معالي الوزير أنا إحدى بناتكم المواطنات متزوجة من غير سعودي، أرفع تساؤلي إليكم هل نسيتم أزواجنا الذين هم من يعولنا فعلا نحن بناتكم المواطنات؟

استثناء الأبناء والبنات قرار إنساني مشرف، ولكن استثنيتم زوجة المواطن الأجنبية التي ليست مسؤولة عن الإعالة في الأصل وتركتم أزواجنا الذين هم مسؤولون عن إعالتنا أنا وأمثالي كثيرات.

ما الفرق أيها الوزير بين ابني او ابنتي وزوجي كعائلة وكوضع اجتماعي وحاجة للعمل؟

ما الفرق بين زوجة المواطن الأجنبية وزوج المواطنة الأجنبي في عهد المساواة والحزم المشرق؟

هل تمت مساواة من قدم إلى المملكة حديثاً، بمن ولد وترعرع وعمل عشرات السنين في خدمة هذه البلاد؟

من المسؤول عن إعالتي هل هو زوجي أم ابني الذي لم يبلغ سن العمل، والذي ستكون لديه أعباء وعائلة أخرى يعمل من أجلها؟

ماذا عن أزواجنا الذين يشغلون هذه الوظائف من سنوات وعليهم أعباء والتزامات وقروض، هل سيجبرون على ترك أعمالهم؟

وأود تذكيركم يا وزير العمل بالقرارات السابقة فيما يخص أزواجنا وأبناءنا على حد سواء وأنتم أهل الكرم والتقدير:

1- في فترة وزير العمل السابق الدكتور غازي القصيبي - يرحمه الله - صدر قرار بالسماح لأزواجنا وأبنائنا على حد سواء بالعمل في جميع المهن بما فيها الوظائف المقصورة على السعوديين.

2- في فترة وزير العمل السابق المهندس عادل فقيه تم صدور قرار مسمى الوافد الخاص الذي سمح أيضا لأزواجنا وأبنائنا على حد سواء بالعمل في جميع الوظائف بما فيها الوظائف المقصورة على السعوديين.

3- صدر قرار مجلس الوزراء رقم (13213) القاضي بمعاملة زوج وأبناء المواطنة معاملة السعودي وعدم جواز فصله من عمله ليحل محله سعودي ولو كانت الوظيفة التي يشغلها من الوظائف المقصورة على السعوديين.

أيها الوزير هل فكرتم لحظة بمصيرنا وأبنائنا ومستقبلنا؟