-A +A
محمد بن سليمان الأحيدب
لا فخر ولا حق لجهة يفترض أنها رقابية، أن تتباهى بمعاقبة من انتشر لمخالفته مقطع فيديو في وسائل التواصل الاجتماعي وأحدث تفاعلا وتعاطفا شعبيا ضد المخالف أو مع الضحية!، وللأسف أن هذه أصبحت موضة هذا العصر لدى كثير من الجهات والوزراء ومحافظي المحافظات والمؤسسات، وكأني بأحدهم متمدد أمام المكيف صيفا والدفاية شتاءً، يبحلق في الجوال بحثا عن مخالف بلغت التغريدة عنه ترندا، أو بلغ مقطع الفيديو عن مخالفته أعلى مشاهدة، ليعلن البطل الهمام وهو مازال (منسدحاً) معاقبة المخالف أو الانتصار للمظلوم، وكأنه المخالف الوحيد أو المظلوم الوحيد!.

أحبتي، المقاطع التي تصل للأكثر مشاهدة ما هي إلا مثال لحالات مشابهة تحدث باستمرار دون أن تصور وتحدث في كل مكان، بعيدا عن عدسة جوال أو كاميرات متجر، والفخر كل الفخر أن تقوم كل جهة رقابية وأمنية باستقبال البلاغات والشكاوى والتفاعل معها جميعا وكأنها بلغت (ترند) أو الأكثر مشاهدة، والفخر الحقيقي أن تكثف الجهات الرقابية مراقبتها للشوارع والميادين والأسواق والمصانع وكل المرافق لتكتشف المخالفات وتعالجها وتعاقب عليها دون حاجة لتصويرها ونشرها، لأن انتظار نشر مقطع مصور أمر يكفي معه للمجرم والمخالف والمخادع والمعتدي أن يتلافى التصوير لكي يأمن العقوبة!، وهذا وربي إخفاق كبير لا يحتمل المفاخرة بالتعامل مع مقطع فيديو انتشر في (واتس آب) أو تغريدة، فكفى هياطا.


بالله عليكم أي فخر للمرور أن يقبض على سائق الرصيف بعد أن انتشر مقطعه وليس بمجرد شروعه في المخالفة؟!، بل لماذا خالف لو كان يعلم أن لمرورنا رقابة ميدانية؟!، ونفس السؤال الأليم ينطبق على مقطع الجرذ في مصنع تغليف أحد منتجات الدواجن وما اشتمل عليه المقطع من تعامل قذر مقزز مع منتج دجاج مشهور، وما دام الجرذ بالجرذ يذكر، فإن الفأر الذي انتشر مقطعه وهو يتذوق كتلة الشاورما المعدة في دورة مياه لم يكن له أن يتذوق لو كانت البلدية عندها (ذوق) والرقابة على المطاعم في الأمانات والبلديات بمثل شدة التفاعل مع انتشار مقطع.

إن ما يحدث من تفاعل وقتي مع مشهد فيديو بلغ الأكثر مشاهدة أو وصل (الترند) في (تويتر) دون غيره من مخالفات لم تنتشر، لا يعدو كونه هياطا بلغ (الترند).