-A +A
عبد الرزاق بن عبد العزيز المرجان

* منصة مهمة للعسكريين المرابطين ودور مؤثر في اليوم الوطني

* تعيين الجاسر عضواً في اتحاد القدم يؤكد وصولها عمق المجتمع

* تأسيس مبادرات لافتة لمحاربة التعصّب الرياضي وتعزيز روح المواطنة



خلال السنتين الماضيتين برز أنموذج لشركة سعودية رائدة كقوة ناعمة جديدة في أوساط السعوديين، بدأت تلعب دوراً كبيراً على أصعدة عدة، وهي الخطوط الجوية السعودية، التي أخذت زمام المبادرة، ما جعلها في طليعة الشركات الوطنية التي تذهبُ في عمق المجتمع بخطوات واثقة.

كان ملفتاً للانتباه توجهها بشكل مباشر لفئة مهمة، وهم العسكريون المرابطون وفئة الشباب، وساهمت بشكل كبير في تعزيز دور المواطنة وتعزيز التفاؤل والفرح في المجتمع، ولكن ماذا فعلت حتى تصبح قوة مؤثرة متفوقة على الآخرين؟

معاملة خاصة

في محور الحرب اليمنية ودعم العسكريين المرابطين، أطلقت منصة خاصة لهم ذات موقع متميز بجوار منصات خدمة الدرجة الأولى في جميع المطارات، إذ يتم التعامل مع المرابطين بشكل متميز يليق بهم، ويتم إنهاء إجراءات سفرهم وإصدار بطاقات صعود الطائرة وقبول الأمتعة بشكل أسرع وأيسر دون الوقوف في طوابير، ويحصل المرابطون على خدمات خاصة أخرى كأولوية التسجيل وأولوية الصعود للطائرة، ورفع مستوى الخدمة إلى الفئة الذهبية وتفضيلهم كرد جميل لما يقومون به لحماية أمن الوطن.

وفي ما يتعلق بالتخفيض، تم توسيع ذلك للعسكريين وأسرهم بنسبة 50% على أسعار التذاكر، ليشمل الإجازات الإدارية القصيرة، إلى جانب زيادة عدد الرحلات ورفع السعة المقعدية بين جازان والمحطات الرئيسية الـ3، واستحداث رحلات مباشرة ومنتظمة بين جازان والطائف وتبوك ومطار القيصومة بحفر الباطن.

دعم الشباب

في المحور الرياضي تمت شراكة طويلة الأجل لخدمة رياضة الوطن وأبنائها، إذ تم إطلاق مبادرة «كلنا اللاعب 12»، وهي مبادرة لدعم المنتخب أثناء مشواره للتأهل لمونديال كأس العالم 2018، وتهدف إلى تعزيز الروح المعنوية للمنتخب، ومن منطلق وطني وتثميناً للموقف الوطني المشرف للنادي الأهلي بفسخ عقد رعايته مع شركة الخطوط القطرية في يونيو 2017، وامتداداً لمشاريع ومبادرات الخطوط السعودية لدعم شباب الوطن كونها الناقل الرسمي للكرة السعودية، لم تتوان الخطوط السعودية من توقيع اتفاقية رعاية النادي لمدة 3 أعوام، ليكون أول ظهور لشعار الخطوط السعودية على قمصان الفريق الأول لكرة القدم، وكانت في مناسبة استحقاق قاري أمام فريق بيرسيوليس الإيراني، ضمن إياب دور الثمانية من بطولة دوري أبطال آسيا.

ثبات جماعي

قدمت الخطوط السعودية عملاً كبيراً يهدف إلى نبذ التعصب الرياضي وتوحيد الجهود للوقوف خلف المنتخب، وقامت بتصوير عمل إبداعي يتلخص في أداء موحد ومشترك داخل الملاعب تقوم به جماهير الأندية الكبيرة المتنافسة على البطولات بطريقة الثبات. ويظهر الفيديو المشجعين والحضور في حالة ثبات جماعي دون حراك خلال تصوير المقطع وحتى نهايته، ويكمن التحدي في ثبات الحضور بأعدادهم الكبيرة دون حراك ولفترة زمنية وبوضعيات متعددة، وهو يعبر عن الوقوف ثباتاً للكرة السعودية دعماً للمنتخب خلال تصفيات كأس العالم، والحد من التعصب الرياضي بشكل مباشر بين الجماهير، ونقل الصورة الرائعة لوحدة الجماهير السعودية، وقدمت الخطوط مفاجآت في اليوم الوطني عن طريق تقديم عروض مغرية بمناسبة الذكرى 87 لليوم الوطني، بتوحيد أسعار التذاكر الداخلية إلى أي وجهة داخلية بقيمة 87 ريالاً فقط، وللتدليل على أن الخطوط السعودية أصبحت قوة ناعمة مؤثرة في الوسط المجتمعي تم تعيين رئيس مجلس إدارتها عضواً في مجلس الاتحاد السعودي.

رد الجميل

وقدمت «السعودية» أنموذجاً للشركة الوطنية الرائدة التي تسعى لنشر التفاؤل وتعزيز المواطنة، وفي الجانب الآخر ماذا قدمت الشركات الوطنية الأخرى للمجتمع وللمرابطين العسكريين لتعزيز المواطنة ورد جميل العسكريين المرابطين.

ماذا فعلت شركات الاتصالات؟ هل قدمت مبادرة لتقديم خدمة الاتصالات مجاناً للمرابطين في الحد الجنوبي لعدة أيام في الشهر؟ أو قدمت عرضا بخصم 50% على الاتصالات للمرابطين؟ وماذا فعلت البنوك هل قدمت على سبيل المثال قروضاً للمرابطين دون فوائد؟ أو تنازلت عن قسط أو قسطين للمرابطين أثناء رمضان أو الأعياد؟ ماذا قدمت الشركة الأم أرامكو؟ هل ستقدم بعض الأسهم لأسر الشهداء أم تتكفل بابتعاث بعض أبناء المرابطين أو الشهداء للدراسة خارج المملكة، أو توظيفهم؟ وماذا قدمت الشركة السعودية للكهرباء لأسر الشهداء والمرابطين؟ ألا يستحقون معاملة خاصة، وماذا قدمت سابتكو لهم ولأسرهم كتقديم خدمة النقل من وإلى المطارات أو داخل المناطق بتكلفة منخفضة؟

أعينوا الدولة وقوموا بدوركم، فشبابنا والعسكريون المرابطون هم هدف في الحرب الناعمة، ومستهدفون بشكل مباشر، لقد سبقتكم الخطوط السعودية كقوة ناعمة رائدة في المجتمع السعودي.. فمن التالي؟

* عضو الأكاديمية الأمريكية للطب الشرعي- استشاري الأدلة الرقمية