الجنرال نيك كارتر
الجنرال نيك كارتر
-A +A
أ ف ب (لندن)
في تصريح مفاجئ ونادر، أعلن رئيس أركان الجيوش البريطانية الجنرال نيك كارتر أن روسيا تشكل تهديدا لبلاده، مطالبا بتمويل أكبر للقوات المسلحة لتتمكن من التصدي لها.

وكشف كارتر أن روسيا تطور استراتيجية مسلحة تزداد عدائية. وأوضح أمام مركز «رويال يونايتد سيرفيسز انستيتيوت» المتخصص في مسائل الدفاع والأمن في مقره في لندن أمس الأول، أن روسيا أظهرت في سورية قدرة على استخدام صواريخ متطورة بعيدة المدى، وأضاف أن روسيا تشكل «التحدي الأمني الأكثر قدرة وتعقيدا أمامنا منذ الحرب الباردة».


وبعد أن فصّل في كلمته القدرات العسكرية الروسية، مستخدما تسجيل فيديو، حذر من «التساهل، فأوجه التشابه مع العام 1914 كبيرة». وقال: «لقد اعتاد جيلنا على اختيار نزاعاته منذ نهاية الحرب الباردة، لكن يمكن أن نجد أنفسنا دون خيار سوى الحرب مع روسيا».

وأكد رئيس أركان الجيوش البريطانية أن مناورات عسكرية أجرتها روسيا في العام 2017 كانت تحاكي هجمات على أوروبا الشمالية من كالينينغراد إلى ليتوانيا، مطالبا بالرد على هذه التهديدات الآن، إذ لا يمكننا الانتظار دون القيام بشيء.

وحذر كارتر دون أن يذكر روسيا بشكل مباشر من الحرب على الإنترنت مع «اللجوء إلى حملات تحقير وتضليل إعلامي»، في إشارة، خصوصا إلى الاتهامات بتدخل الكرملين في الانتخابات الرئاسية الأمريكية في 2016.

وأوردت تقارير صحفية أن وزير الدفاع غافين وليامسون دعا إلى زيادة ميزانية القوات المسلحة، ومن المتوقع أن يؤدي تصريح كارتر المباشر إلى تعزيز الضغوط على وزير المالية فيليب هاموند.