محمد سعود (الرياض) @mohamdsaud
علمت «عكاظ» أن وزارة الإسكان تعمل على إطلاق مشاريع كبرى في عدد من مناطق السعودية، خلال العام الحالي، ضمن برنامج «سكني 2018»، ومنها تطوير عدد من الأراضي بمساحة تصل إلى ما يقارب الـ 9 ملايين متر مربع في مدن (الرياض، وجدة، والدمام، والمدينة المنورة، وجازان).

وأوضحت مصادر مطلعة لـ«عكاظ» أن مشاريع تطوير الأراضي للعام الحالي، ستقدم أكثر من 35 ألف منتج سكني، وأن مشروع التطوير القادم في مدينة الرياض سيكون في أرض «إسكان مطار الرياض» الذي تبلغ مساحته 2.6 مليون متر مربع، وسيوفر 10 آلاف وحدة سكنية متنوعة.

وأشارت إلى أن مشروع التطوير القادم في جدة سيكون على أرض «إسكان مطار جدة»، بمساحة نحو 4 ملايين متر مربع، ويوفر 12 ألف وحدة سكنية، ومشروع إسكان المدينة المنورة بمساحة 368 ألف متر مربع، يتوقع أن يقدم 4.500 منتج سكني.

ولفتت المصادر إلى أن مشروع «ضاحية الملك عبدالله» في جازان سيقام على مراحل عدة، بعدد 3,246 وحدة سكنية، بمساحة 1.2 مليون متر مربع، ومشروع «الدمام الجنوبي» بمساحة 1.5 مليون متر مربع، وسيقدم 5.937 وحدة سكنية.

وشددت المصادر على أن برنامج «سكني» يساهم في رفع نسبة تملك المساكن، عبر 3 حلول سكنية تحتوي على منازل جاهزة أو تحت الإنشاء، وقروض عقارية مدعومة الأرباح، وأراض سكنية مجانية.

وكانت وزارة الإسكان وصندوق التنمية العقاري قد أطلقا أولى دفعات برنامج «سكني» 2018، بإجمالي 19.481 منتجا سكنيا وتمويليا، تتوزع على جميع مناطق السعودية، ضمن مستهدفات برنامج العام الحالي البالغة 300 ألف منتج سكني وتمويلي. وشملت الدفعة الأولى وحدات سكنية لمنتجات البيع على الخارطة «وافي»، بالشراكة مع المطوّرين العقاريين، وتوزيع أراض مجانية، وقروض مدعومة، تلبي رغبات شريحة كبيرة من الأسر السعودية من خلال إتاحة كافة الخيارات أمام المواطنين والمواطنات.