-A +A
عبدالرحمن المصباحي (جدة) @sobhe90
برغم تكهنات انفجار فقاعة «بتكوين» وتحذير كبار الاقتصاديين من التعامل مع العملات الإلكترونية، وتوقعاتهم بانهيار العملة بين عشية وضحاها، رصدت «عكاظ» اختراق العملة مستوى الـ 11.200 دولار خمس مرات خلال شهر يناير الجاري، بعد ما لامست مستوى 9.220 دولار.

تداولات العملة الإلكترونية سجلت أمس (الإثنين)، تذبذبات متوسطة بارتفاع بلغت نسبته 7.26% من أدنى مستوى لامسته عند سعر 11.078 دولار، إلى أعلى مستوى عند سعر 11.882 دولار.


وسجلت العملة انخفاضات قوية أخيرا، بعد اعتزام الحكومية الصينية حظر الوصول المحلي إلى منصات التداول التي توفر التجارة في العملات الرقمية، وتراجعها بنسبة 49% خلال شهر واحد فقط عند سعر 9.770، إلا أنها تماسكت خلال تداولاتها الأسبوع الحالي، وبدأت بمعاودة الارتفاع من جديد.

وكانت وثيقة سرية صادرة عن مصرف «مورغان ستانلي» أظهرت أن القيمة الحقيقية لعملة «بتكوين» الإلكترونية المشفرة ربما تكون «صفرا».

وفي سياق مشابه، أعلن بنك الكويت المركزي أن فريق عمل مكونا من المتخصصين في بنك الكويت المركزي والبنوك المحلية يعمل على تصميم وتجهيز البنية التحتية والأنظمة التقنية للعملات الرقمية، التي تختلف عن العملات الافتراضية مثل «بتكوين» وغيرها من العملات.

وأوضح البنك أن العملات الرقمية تتميز بمركزية المعالجة للعمليات والتحويلات، وذلك لتعزيز سلامة المعاملات المالية والتجارية، وتحمل خصائص الورقة النقدية من ناحية القيمة المكافأة، ورقم الإصدار، إذ ستستخدم لسداد قيمة المشتريات من السلع والخدمات، ومن الممكن استبدالها بالعملات الأخرى.

في حين أن العملة الافتراضية «بتكوين» تعتبر أصلا يستخدم كوسيلة للتبادل مقابل أي خدمات أو سلع مقدمة، وتتصف العملات الافتراضية باللامركزية وصعوبة التحكم بعملياتها.