طريق جدة - مكة السريع كما بدا صباح أمس، وقد تدنت الرؤية الأفقية نتيجة الغبار. (تصوير: موسى الأحمري)
طريق جدة - مكة السريع كما بدا صباح أمس، وقد تدنت الرؤية الأفقية نتيجة الغبار. (تصوير: موسى الأحمري)
-A +A
محمد داوود (جدة) okaz_online@
شهدت عروس البحر الأحمر صباح أمس (الأحد) حالة من الغبار الخفيف وعوالق ترابية استمرت لساعات متعددة دون أي تأثير على الملاحة الجوية أو الحركة المرورية، وفي الوقت الذي رفعت فيه الصحة جاهزية المستشفيات والمراكز الصحية لتقديم الخدمات الطبية للمتأثرين من موجة الغبار، تنشط الرياح السطحية المثيرة للأتربة والغبار والتي تحد من مدى الرؤية الأفقية اليوم على مناطق تبوك، الجوف، الحدود الشمالية، حائل، المدينة المنورة ومكة المكرمة، وتمتد إلى الأجزاء الغربية من منطقة الرياض والأجزاء الشرقية من المرتفعات الجنوبية الغربية، فيما تكون السماء غائمة جزئيا إلى غائمة على منطقتي مكة المكرمة والمدينة المنورة مع فرصة لتكون السحب الرعدية الممطرة مساء.

وأوضحت الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة أن الرياح السطحية على البحر الأحمر ستكون جنوبية غربية إلى شمالية غربية بسرعة 15-40 كم/‏ساعة، فيما ستكون في الخليج العربي شمالية غربية إلى شمالية بسرعة 15-40 كم/‏ساعة.


وأكدت أن مكة المكرمة تسجل اليوم 31 درجة مئوية، المدينة المنورة 27، الرياض 21، جدة 29. ودعت السائقين وسالكي الطرق السريعة إلى أخذ الحيطة والحذر، ومتابعة نشرات الطقس والتنبيهات التي تحدث على مدار الساعة في موقع هيئة الأرصاد وحماية البيئة وعبر تطبيقات الأرصاد.

في سياق متصل، أوضح استشاري الأطفال الدكتور عبدالكريم سيد أن ذرات الغبار تعمل على تهييج الجهاز التنفسي، ما يتسبب في حساسية الأنف، مشددا على مرضى الربو أو المصابين بالأمراض الصدرية بتجنب التعرض المباشر للغبار والعوالق الترابية خلال وجود العوالق الترابية، ودعا إلى ارتداء الكمامة الطبية أو استخدام فوطة أو شاش مبلل أثناء الغبار إذا كان الفرد خارج البيت أو عند الضرورة، مع التنبيه على ضرورة استبدال تلك الكمامات باستمرار، وعدم مغادرة المنزل بالنسبة لمرضى الربو والجهاز التنفسي في مثل هذه الأجواء إلا للضرورة، وكذلك على المرضى الذين أجريت لهم عمليات جراحية أخيرا في العين أو الأنف، تجنب الخروج في مثل هذه الأجواء.

وشدد على ضرورة إحكام إغلاق الأبواب والنوافذ لمنع دخول الغبار إلى المباني والمنازل، إضافة إلى أهمية تنظيف المنازل والمباني بشكل جيد من آثار الغبار، خصوصا غرف النوم والأغطية والفرش.