محمد العبدالله (الدمام)
علمت «عكاظ» أن مكتب العمالة الفلبينية في الخارج «بولو»، التابع للسفارة الفلبينية بالرياض، هدد وكالات الاستقدام السعودية بإيقاف اعتمادات المستندات الرسمية في حال بقاء العاملات بمركز الإيواء لأكثر من شهر، وذلك بحسب نشرة تعليمات أصدرها المكتب -حصلت «عكاظ» على نسخة منها- يبدأ تفعيلها اليوم (الأحد)، بعنوان «إرشادات بشأن إقامة العمالة بمركز الإيواء».

ووفقاً للتعليمات فإن الإيقاف سيستمر حتى إصدار تأشيرة خروج للعمالة المتأخرة وتذكرة العودة إلى الفلبين.

واشترط مكتب العمالة الفلبينية على وكالات الاستقدام ضرورة التعاون؛ لحل جميع إشكالات الحالات المتعلقة بالعمالة في مركز الإيواء.

وأوضح أنه على وكالات الاستقدام الوطنية ضرورة إعادة العاملات للفلبين، والتأكد من عدم البقاء في المركز لأكثر من شهر.

وقال «بولو»: «وكالات الاستقدام التي تكرر بقاء العاملات في مركز الإيواء لأكثر من شهر للمرة الثانية فإنها ستتعرض لإيقاف اعتماد المستندات، إضافة إلى إصدار إنذار بإلغاء اعتماد الاستقدام، كما أن الوكالات التي يتكرر لديها تأخر العاملات للمرة الثالثة فإنها ستعاقب بإلغاء اعتماداتها وعدم تأهيلها للمشاركة في استقدام وتوظيف العمالة الفلبينية».

ولفت إلى أن عملية نقل العاملات من مركز الإيواء إلى مركز الترحيل لن يعفي وكالات الاستقدام المعنية من هذه القواعد، مع عدم استثنائها من العقوبات في حال وقوعها في خطأ التأخير.

وشدد مكتب العمالة الفلبينية على جميع وكالات الاستقدام المعتمدة بالمملكة على أن «إرشادات إقامة العمالة بمركز الإيواء» ستفعل بدءاً من اليوم (الأحد)، وستبقى سارية المفعول والتطبيق إلى أن تزول أسبابها.