الناصر خلال المؤتمر الصحفي بمقر الشركة. - تصوير: سامي الغامدي saleh771399@
الناصر خلال المؤتمر الصحفي بمقر الشركة. - تصوير: سامي الغامدي saleh771399@
توقيع الاتفاقية
توقيع الاتفاقية




مسؤولو الشركات الثلاث عقب توقيع الاتفاقية. (تصوير: سامي الغامدي)
مسؤولو الشركات الثلاث عقب توقيع الاتفاقية. (تصوير: سامي الغامدي)
-A +A
محمد العبدالله mod1111222 @ ، فاطمة آل دبيس fatimah_a_d@ (الدمام)
كشف رئيس أرامكو السعودية وكبير إدارييها التنفيذيين المهندس أمين الناصر ارتفاع الطلب على بنزين 91 مع تراجع الإقبال على بنزين 95 في السوق المحلية عقب الأسعار الجديدة التي أقرت في يناير الجاري، مؤكدا أن الإحصاء الدقيق للاستهلاك سيظهر منتصف فبراير القادم، جاء ذلك على هامش توقيع شركة أرامكو أمس (الخميس) اتفاقية ثلاثية الأطراف لتعزيز تقنية تحويل النفط الخام إلى منتجات كيميائية بالتكسير الحراري وتسويقها، والهادفة إلى زيادة إنتاج الشركة من الكيميائيات، ودفع عجلة النمو في قطاع الكيميائيات بالشركة، وتسهم في التخلي عن خطوات التكرير التقليدية عبر استخدام عملية تحويل مباشر خاصة بأعمالها، وتمثل طفرة تقنية كبيرة تعزز تنفيذ مشاريع أرامكو السعودية التقليدية لتحويل النفط الخام إلى كيميائيات.

وأضاف أنه تم تطوير التقنية بنسبة 100% في مختبرات أرامكو، وستحدث قفزة علمية في التخلي عن خطوات التكرير التقليدية عبر استخدام عملية تحويل مباشر خاصة بأعمالها، كما أنها تمثل طفرة تقنية كبيرة تعزز تنفيذ مشاريع أرامكو السعودية التقليدية لتحويل النفط الخام إلى كيميائيات، وتعمل هذه التقنية إلى تحويل 70% من برميل النفط إلى منتجات بتروكيماوية بزيادة 30% على المعدلات العالمية، وتعزز القدرة التنافسية للشركة وتقلل التكاليف بنحو 30% وتزيد إيرادات الشركة وتعتبر قيمة مضافة لبرميل النفط وتقلل من الانبعاثات.


وتوقع الناصر أن يصل نمو الطلب على النفط في 2018 إلى 1.3 مليون برميل لثلاثة أسباب تتمثل في: (انخفاض المخزونات، التزام المنتجين في «أوبك» وخارجها بخفض الإنتاج، وانخفاض الطلب)، مقدرا حجم احتياطيات السعودية من النفط الخام بـ 260 مليار برميل. الاتفاقية الثلاثية تم توقيعها بين شركة أرامكو السعودية للتقنيات المملوكة بالكامل لأرامكو السعودية، وشركتي «سي بي أند آي»، الرائدة في ابتكار التقنيات وتوفير حاجات البُنى الأساسية في قطاع الطاقة بالولايات المتحدة الأمريكية، وشيفرون لوماس غلوبال «سي إل جي»، وهي مشروع مشترك بين شركتي «سي بي آند آي» و«شيفرون الولايات المتحدة»، وتتمتع بمستوى ريادي في منح تراخيص تقنيات المعالجة.

وبين الناصر أن الإنتاج العالمي من النفط يبلغ 98 مليون برميل، فيما تنتج المملكة برميلا واحدا لكل 8 براميل عالميا، مؤكدا أن 20% من الإنتاج العالمي يذهب لوسائل النقل الصغيرة، وأن معامل التكرير تستقبل 3 ملايين برميل يوميا بغرض المنتجات المكررة وجزء منها يستخدم في محطات توليد الطاقة الكهربائية.

وذكر أن الاتفاقية الثلاثية تتمتع بمستوى ريادي في منح تراخيص تقنيات المعالجة، مقدرا قيمة الاتفاقية بـ 40 مليون دولار، وبين أن مركز البحوث والتطوير في أرامكو نجح في تكريس جهوده خلال السنوات القليلة الماضية، بتحقيق عدد من براءات الاختراع لابتكار هذه التقنية المتطورة من أجل تعزيز إنتاج الكيميائيات بكميات أكبر عن ذي قبل.

وأوضح أن معدل النمو في وسائل النقل يبلغ 1.5 % سنويا في استهلاك النفط، فيما يقدر النمو على المنتجات الكيماوية 3% - 4% سنويا، ما يعزز القيمة المضافة لبرميل النفط.

الناصر: مخطط الإدراج في النصف الثاني من العام الحالي

أكد الرئيس التنفيذي لأرامكو السعودية أمين الناصر أمس (الخميس) أن الطرح الأولي المخطط لشركة أرامكو لا يزال في النصف الثاني من العام الحالي 2018، لكن لم يتخذ قرارا بعد بشأن مكان الإدراج.

وبين الناصر للصحفيين أن الشركة مستعدة للإدراج في 2018 حينما يتم اتخاذ القرار بخصوص مكان الإدراج، مضيفا بقوله: «نريد رؤية إن كان هناك إدراج في أسواق أخرى إضافية لسوق الأسهم السعودية، واللجنة المشكلة في هذا الأمر تدرس الأمر، والشركة مستعدة للتنفيذ وقتما يتخذ القرار».