عبدالله القرني (الرياض) «عكاظ» (الطائف)
كشف الإيجاز اليومي لوزارة البيئة والمياه والزراعة عن حالات الإصابة بأنفلونزا الطيور من نوع H5N8، تسجيل إصابة واحدة جديدة في المملكة خلال الـ24 ساعة الماضية في القطيف.

وبينت الوزارة أن عدد العينات التي تم جمعها منذ بداية الانتشار بلغ 3418، جُمعت من مناطق المملكة، وتم التخلص من 13651 طيرا.

كما أوضحت الوزارة أن الغرفة المركزية للطوارئ تلقت خلال الـ24 ساعة الماضية 14 بلاغا تمت مباشرتها، إضافة إلى 43 استفسارا حول المرض وأعراض إصابة الطيور به.

من جهة أخرى، شرعت لجنة مختصة من أمانة الطائف وفرع وزارة البيئة والمياه والزراعة في تنفيذ إجراءات احترازية ووقائية واستقصائية في سوق الطيور شرق الطائف، للوقاية من أنفلونزا الطيور، إذ بدأ الفرع بعمل استقصاء وبائي دوري بشكل أسبوعي وأخذ عينات في حالة الاشتباه، ولم تثبت أي إصابة حتى الآن.

وحظرت اللجنة التي تضم مندوبين من الإدارة العامة للأسواق والإدارة العامة لصحة البيئة في الأمانة ومندوبين من فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بالمحافظة؛ دخول أي طيور من خارج الطائف للسوق، مع إغلاق ساحة الحراج على الطيور احترازيا لمنع تداول أي طيور مصابة، علما بأن السوق ستستمر في نشاطها الاعتيادي.

ووجه أمين الطائف المهندس محمد آل هميل، الإدارة العامة للأسواق ووحدة تنمية الاستثمار وبلدية جنوب الطائف الفرعية باتخاذ التدابير الاحترازية اللازمة، حفاظا على صحة المستهلك، وإغلاق ساحة الحراج الأسبوعي وإلزام مستثمر الموقع بذلك، وفي حال ظهور أي حالة يتم التنسيق بين الأمانة والزراعة لسرعة اتخاذ الإجراءات اللازمة.