«عكاظ» (جدة)
أكدت مؤسسة النقد العربي السعودي (ساما) أنه يحق للعميل تعجيل سداد المتبقي من مبلغ التمويل دون تحمل كلفة الأجل عن المدة المتبقية من العقد.

وأشارت مؤسسة النقد عبر حساب «ساما تهتم» على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، المخصص لاستقبال شكاوى العملاء، وتعزيز الوعي المالي، إلى أنه يجوز لجهة التمويل الحصول على تعويض بما لا يتجاوز كلفة الأجل للأشهر الثلاثة التالية للسداد، وذلك للعقود المبرمة بعد تاريخ 8 نوفمبر 2014.

وتعليقا على ذلك، أكد عضو جمعية الاقتصاد السعودي فضل البوعينين لـ«عكاظ» أنه يمكن للعميل الحاصل على العقود المبرمة بعد نوفمبر 2014 تعجيل سداد الأقساط المتبقية للتمويل، مع تحمله فوائد الأشهر الثلاثة اللاحقة.

وبين البوعينين أن النظام السابق للبنوك قبل ديسمبر 2014 كان يلزم العميل بتحمله كافة الفوائد المتبقية حتى نهاية العقد في حال قام العميل بسداد الأقساط المتبقية عليه قبل الموعد المقرر، مضيفا أن النظام الحديث سمح للعميل بسداد عدة أقساط أو كامل الأقساط المتبقية.

ومن جهتها، منعت (ساما) جميع البنوك من المساس ببدلات غلاء المعيشة للمستفيدين من الأمر الملكي الكريم، الذي تضمن صرف بدل غلاء معيشة شهري قدره 1000 ريال للمواطنين من الموظفين المدنيين والعسكريين لمدة سنة.