محمد سعود (الرياض)
أعلنت وزارة الإسكان انتهاء إجراءات المعاينة والحجز لـ14 مشروعا لفلل سكنية جاهزة، طرحت خلال الأشهر الثلاثة الماضية، وتشمل 7 مناطق: (مكة المكرمة، الرياض، الشرقية، القصيم، الحدود الشمالية، جازان، والباحة) بإجمالي 2.306 وحدة سكنية من نوع فيلا، بمساحة تتجاوز 3 ملايين متر مربع.

فيما تتواصل إجراءات المعاينة والحجز لـ4 مشاريع فلل جاهزة، بإجمالي 1.019 فيلا، تتوزع في 4 مدن (النبهانية، عنيزة، رفحاء، وصبيا)، بمساحات تتجاوز مليوني متر مربع، ليصل إجمالي الوحدات 3325 فيلا في 18 مشروعا، بمساحات إجمالية تتجاوز 5 ملايين متر مربع.

ويأتي تقديم الفلل السكنية في الوقت الذي تتواصل فيه إجراءات الحجز في عشرات المعارض للبيع على الخارطة، بالشراكة مع المطورين العقاريين، التي ستتيح آلاف الوحدات السكنية.

وبحسب مسؤولي وزارة الإسكان، فإن جميع هذه المشاريع تهدف إلى ضخ المزيد من الخيارات السكنية أمام المستفيدين من الدعم السكني.

من ناحيتها، نفذت «عكاظ» جولة ميدانية على عدد من الفلل الجاهزة التابعة لوزارة الإسكان في مشروع محافظة «ثادق»، ولاحظت تكامل البنى التحتية من خلال توافر خدمات المياه والكهرباء، والصرف الصحي، والأرصفة، والإنارة، والسفلتة، مع تأكيد القائمين على تلك المشاريع تقديم ضمانات للمستفيدين على جودتها وأسعارها المناسبة.

وتتميز مشاريع الفلل الجاهزة التي أعلنتها الوزارة خلال الأشهر الثلاثة الماضية بأنها تضم فللا سكنية بمساحات تصل إلى 500 متر مربع، بمسطحات بناء تصل إلى 300 متر مربع، ومرافق عامة ومسطحات خضراء، إضافة إلى عدد من المواقع مخصصة لمعظم المرافق الحكومية، من مساجد، ومدارس، ومراكز طبية وغيرها، بأسعار تراوح بين 200 و700 ألف ريال.

وتتوزع هذه المشاريع على محافظات: (الزلفي، ثادق، رماح، الخبر، المبرز، القنفذة، رياض الخبراء، بيش، صامطة، طريف، والمخواة)، وفق نموذجي بناء يضم الأول 3 غرف نوم، إضافة إلى المجلس وصالة مخصصة للطعام، وأخرى للجلوس، ويضم النموذج الثاني غرفتي نوم، إضافة إلى غرف الجلوس وصالة الطعام.

وبحسب مسؤولين في وزارة الإسكان، فإن الفترة القادمة ستشهد إطلاق مزيد من معارض مشاريع الفلل الجاهزة في عدد من محافظات المملكة؛ لتحقيق مستهدف الوزارة بإنهاء إجراءات 10 آلاف وحدة سكنية جاهزة، وسيتزامن ذلك مع معارض البيع على الخارطة التي تعلن شهريا.

وتستهدف الوزارة من خلالها استكمال إجراءات الحجز لـ120 ألف وحدة سكنية التي أعلن اكتمال تخصيصها لمستفيدي الوزارة مع انتهاء إعلان الدفعة الحادية عشرة والأخيرة من برنامج «سكني» منتصف شهر ديسمبر الماضي.