-A +A
محمد داوود (جدة) Okaz_online@
توقعت إدارة التحاليل والتوقعات بالهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة تأثر معظم مناطق المملكة بتقلبات جوية تبدأ الجمعة القادمة وتستمر إلى الأحد القادم.

وبينت أن التقلبات ستشهد نشاطا في الرياح السطحية المثيرة للأتربة والغبار التي تحد من مدى الرؤية الأفقية على مناطق شمال وغرب ووسط المملكة، ويتوقع أن تصل سرعة الرياح إلى أكثر من 55 كم/‏س، وتنخفض معها الرؤية الأفقية إلى أقل من 1 كم على مناطق تبوك، الجوف، الحدود الشمالية وحائل وتمتد إلى الأجزاء الشمالية للمنطقة الشرقية.


ولفتت الأرصاد إلى أن الفرصة تتهيأ يوم الجمعة لهطول أمطار رعدية على الحدود الشمالية، الجوف وتبوك وعلى مناطق عسير والباحة وجازان، في حين تبدأ درجات الحرارة في الانخفاض اعتبارا من مساء الجمعة على مناطق شمال وغرب وعلى وسط وشرق السعودية، إذ يتوقع أن تصل إلى ما دون الصفر المئوي على أجزاء من مناطق الجوف، الحدود الشمالية، تبوك، وحائل

ونبهت الأرصاد أنه لا يستبعد تساقط الثلوج الخفيفة على الأطراف الشمالية للمملكة القريات والأجزاء بين طريف وعرعر كذلك على مرتفعات منطقة تبوك جبال اللوز وعلقان من مساء الجمعة وصباح السبت.

إلى ذلك، يشهد طقس اليوم (الأربعاء) نشاطا في الرياح السطحية التي تحد من مدى الرؤية الأفقية على الرياض، القصيم، حائل، المدينة المنورة، في حين تكون السماء غائمة جزئياً إلى غائمة أحياناً على مناطق تبوك، الجوف، الحدود الشمالية، حائل والأجزاء الشمالية من المنطقة الشرقية وعلى المرتفعات الجنوبية الغربية.

وأوضحت الأرصاد وحماية البيئة أن الرياح السطحية في البحر الأحمر ستكون شمالية غربية إلى شمالية بسرعة 18-45 كم/‏ساعة على الجزء الشمالي والأوسط، وجنوبية إلى جنوبية غربية بسرعة 15-35 كم/‏ساعة على الجزء الجنوبي، بينما تكون الرياح السطحية في الخليج العربي شمالية غربية بسرعة 18-45 كم/‏ساعة.

وأكدت أن مكة المكرمة تسجل اليوم 28 مئوية، المدينة المنورة 24 مئوية، الرياض 22 مئوية، جدة 26 مئوية، الدمام 21 مئوية.