عبدالله القرني (الرياض) ، «عكاظ» (الدمام)
أعلنت وزارة البيئة والمياه والزراعة، تسجيل 4 إصابات جديدة بأنفلونزا الطيور من نوع H5N8 خلال الـ24 ساعة الماضية في الأفلاج، ضرماء، حريملاء، والرياض. وأشارت الوزارة في إيجاز لها، إلى أن عدد العينات التي تم جمعها منذ بداية انتشار المرض بلغ 3304 عينات من كافة مناطق المملكة، مبينة أن الغرفة المركزية للطوارئ تلقت خلال الـ24 ساعة الماضية 5 بلاغات تمت مباشرتها جميعاً، إضافة إلى 28 استفساراً حول المرض وأعراض إصابة الطيور به، منوهة باستمرار حملاتها التوعوية والاستقصائية في كافة مناطق المملكة بالتعاون مع وزارة الشؤون البلدية والقروية.

في السياق ذاته، أزالت بلدية محافظة النعيرية أخيرا سوق الطيور، ومنعت تجمعات أصحاب بسطات الطيور في المواقع التي اعتادوا التجمع فيها في إجراء احترازي.

وأوضح رئيس بلدية محافظة النعيرية محارب منصور الملعبي، أن فرق البلدية المختصة ومعدات إدارة الحركة والصيانة أخلت الموقع الذي تقام عليه السوق الشعبية للطيور يومياً في المنطقة القريبة من سوق المواشي بالمحافظة وإخلاء الموقع من جميع ما يعرض فيه من أنواع الطيور والحيوانات. وعزا ذلك إلى إجراء احترازي، مبيناً أن عدد البسطات التي تقوم يومياً بعرض مختلف أنواع الطيور يبلغ نحو 80 بسطة، مؤكداً أن البلدية أخلت الموقع ونظفته. وشدد رئيس بلدية النعيرية على أصحاب البسطات وتجار الطيور ضرورة الإخلاء والتوقف فورا عن البيع.