-A +A
فاطمة آل دبيس (الدمام) fatimah_a_d@
كشفت مصادر لـ«عكاظ»، أبرز الشروط الواجب توفرها في السعوديات للترشح لوظائف النيابة العامة،

وأكدت المصادر أن العمر يجب ألا يقل عن 22 عاما، والحصول على شهادة الشريعة أو تخصص الأنظمة، من إحدى الجامعات السعودية أو ما يعادلها، ويشترط في المعادلة النجاح في امتحان التوظيف.


كما يشترط أن تكون المعينة مؤهلة صحيا، وحسنة السيرة والسلوك، ومتمتعة بالأهلية اللازمة، وألا تكون قد سبق أن حكم عليها بحد أو تعزير أو في جرم مخل بالشرف أو الأمانة، أو صدر بحقها قرار تأديبي بالفصل من وظيفة عامة، ولو كان قد رد إليها اعتبارها.

وبينت المصادر أن عضوة هيئة التحقيق ستعين ابتداء تحت التجربة لمدة عام، وتصدر بعد نهاية مدة التجربة وثبوت صلاحية المعينة قرارا بتثبيتها، ويجوز قبل صدور القرار الاستغناء عنها .

وستخضع المعينات لبرنامج تدريبي مكثف لا تقل مدته عن 6 أشهر، وتعتبر المدة معادلة للاشتغال بأعمال نظيرة مدتها عام.

ويشترط في من تشغل مرتبة ملازم تحقيق، حصولها على الشهادة الجامعية بتقدير عام لا يقل عن جيد، وبالنسبة لمن تشغل مرتبة مساعد محقق أن تكون قد أمضت في مرتبة ملازم تحقيق 3 أعوام، ويشترط في من تشغل مرتبة محقق ثان، أن تكون قد أمضت عاما على الأقل في مرتبة مساعد محقق، أو أن تكون قد اشتغلت بأعمال نظيرة لمدة 4 أعوام.

أما من تشغل مرتبة محقق أول، يجب أن تكون أمضت 4 أعوام على الأقل في مرتبة محقق ثان، أو أن تكون قد اشتغلت بأعمال نظيرة لمدة 8 أعوام.

وقالت المصادر إن الاشتغال بتدريس مواد الشريعة الإسلامية أو الأنظمة في إحدى الكليات، يعد اشتغالا بأعمال نظيرة، كما يعتبر القيام بأعمال القضاء والتحقيق والاستشارات اشتغالا بأعمال نظيرة.

كما تعتبر الماجستير في مجال العمل، ودبلوم دراسات الأنظمة بمعهد الإدارة العامة معادلة للاشتغال بأعمال نظيرة مدة 4 أعوام، الدكتوراه في مجال العمل معادلة للاشتغال بأعمال نظيرة مدة 6 أعوام.