-A +A
«أ.ف.ب» (نيودلهي)

أعلنت الحكومة الهندية اليوم (الثلاثاء) أنها ستنهي سياسة تخفيض أسعار رحلات الطيران للحجاج المسلمين، مرجعة ذلك إلى أن الحكومة تسعى إلى مساعدة مسلمي الهند البالغ تعدادهم أكثر من 175 مليون مسلم دون استخدام الدين «لاسترضائهم» سياسياً.

واتهم حزب الشعب الهندي اليميني، معارضيه في حزب المؤتمر الذي أطلق خطة المساعدة للحجاج خمسينات القرن الماضي، بمحاولة جذب الناخبين المسلمين عبر اعطائهم منحاً للحج.

أوضح وزير شؤون الأقليات مختار عباس لدى إعلانه قرار إلغاء الدعم لسفر الحجاج أن الأموال التي سيتم توفيرها من إلغاء دعم الحج للمسلمين الهنود، ستستخدم لخلق فرص اقتصادية وتوفير التعليم للمسلمين الذين يشكلون 14 % من سكان الهند.

وأشار عباس إلى أن 175 ألف مسلم هندي سيتوجهون لأداء شعيرة الحج هذا العام، لافتاً إلى أنه يعد عدد قياسي وأضاف:«الحماسة لأداء الفريضة لن تتراجع في غياب الدعم المالي الذي تقدمه الحكومة».

وعزت الحكومة الهندية إلغائها قرار دعم الحجاج المسلمين إلى تعارضها مع مبدأ رئيسي في الإسلام ينص على أن فريضة الحج تقتصر على من بمقدوره أداءها، في الوقت الذي تدعم فيه ملايين الهنود الهندوسيين خلال مناسبات دينية كالحج الهندوسي «كومبه ميلا» الذي يشارك فيه الملايين منهم طوال أربعة أسابيع.