-A +A
«عكاظ» (الرياض) okaz_economy@
دعت وزارة التجارة والاستثمار المتخصصين والعموم لإبداء آرائهم ومقترحاتهم حول تعديل المادة 14 من اللائحة التنفيذية لنظام الغرف التجارية والصناعية المتعلقة بتحديد اشتراكات رسوم الغرف التجارية، وفقا لـ5 فئات؛ الأولى للمنشآت التجارية التي يبلغ عدد العاملين بها 500 عامل فأكثر، وحدد مبلغ الاشتراك بـ10.000 ريال للمنشأة التي يقل رأسمالها عن مليون ريال أو يزيد على ذلك.

والفئة الثانية للمنشآت التجارية التي يراوح عدد العاملين فيها ما بين 21 إلى 499 موظفا، وحدد رسم الاشتراك بـ2.500 ريال للمنشأة التي يقل رأسمالها عن مليون ريال، و3.000 ريال للمنشأة التي يزيد رأسمالها على المليون ريال.


أما الفئة الثالثة فهي مخصصة للمنشآت التجارية التي يراوح عدد عمالتها ما بين 5 إلى 20 عاملا، وحدد رسم الاشتراك بـ1.500 ريال للمنشأة، التي يقل رأسمالها عن مليون ريال و2.000 ريال للمنشأة التي يزيد رأسمالها على المليون ريال.

وفي ما يتعلق بالمنشآت التجارية التي يقل عدد عمالتها عن 5 عمال فقد حدد رسم اشتراكها بـ1.000 ريال للمنشأة، التي يقل رأسمالها عن مليون ريال، و1.500 ريال للمنشأة التي يزيد رأسمالها على المليون ريال.

ولفتت إلى أن الرسوم ستكون مجانية خلال السنة الأولى للمنشآت، بعدها يحتسب رسم الاشتراك وفق التعديلات الجديدة.

يذكر أن رسوم اشتراكات الغرف التجارية قبل تعديل المادة 14 كانت موزعة على 5 فئات، بحسب المشتركين بها، إذ حددت الفئة الممتازة بـ 10.000 ريال لمختلف فئات التجار والصناع الراغبين فيها، والفئة الأولى بـ5.000 ريال للشركات المساهمة وشركات الصرافة والتمويل والبنوك والشركات ذات المسؤولية المحدودة التي لا يقل رأسمالها عن 5 ملايين ريال والمقاولون المصنفون بالدرجة الأولى.

وكانت رسوم الدرجة الثانية قدرها 2.000 ريال لشركات التضامن والتوصية بنوعيها والشركات ذات المسؤولية المحدودة التي يقل رأسمالها عن 5 ملايين ريال، والمقاولون المصنفون بالدرجة الثانية، كما حددت الدرجة الثالثة سابقا برسم اشتراك 800 ريال للمقاولين المصنفين بالدرجات الأخرى والمكاتب العقارية والوكلاء التجاريون، بينما الدرجة الرابعة لبقية المشتركين كانت برسم اشتراك قدره 300 ريال.