مشهور العميري
مشهور العميري
-A +A
عبدالعزيز الربيعي FLORIST600@ ، أحمد اللحياني (مكة المكرمة) amead9999@
كشفت جولة «عكاظ» على فنادق مكة المكرمة ارتفاع نسبة الحجوزات للفترة الأولى من موسم العمرة إلى ما يراوح بين 85 -95% في أغلب الغرف الفندقية المعدة للسكن في المنطقة المركزية بمكة وما حولها، التي تشمل مناطق كدي، والعزيزية، والروضة، وذلك تزامنا مع بدء إجازة منتصف العام الدراسي الحالي.

وبحسب مسؤولي فنادق في المنطقة المركزية، تراوحت تكلفة الليلة في الفنادق المجاورة بالحرم المكي بين 450 إلى 1200 ريال للغرفة، في حين تصل أسعار الغرف في الأيام العادية إلى ما بين 500-700 ريال، وترتفع في أيام الإجازات لتصل إلى ذروتها في نهاية الأسبوع، وتبلغ ما بين 700- 900 ريال للغرف المطلة على ساحات المسجد الحرام.


وأوضح مسؤولو الفنادق لـ«عكاظ» أن الحجوزات بدأت خلال اليومين الماضيين استعدادا للإجازة المدرسية، وهربا من البرد الذي يضرب المناطق الجنوبية والشمالية، إذ يكثر التوافد على العاصمة المقدسة لزيارة المسجد الحرام، والاستمتاع بالأجواء المعتدلة.

وبين فايز السعدي (مسؤول أحد الفنادق) لـ«عكاظ» أن الحجوزات في الفنادق القريبة من الحرم المكي تجاوزت 94%، ويوجد إقبال كبير من السعوديين، ومواطني بعض دول الخليج على الحجز.

وقال: «الكثير من الحجوزات لعملاء سابقين يترددون كثيرا على تلك الفنادق، والحجوزات مستمرة دون توقف؛ نظرا إلى كثرة الزوار والمعتمرين في هذه الفترة، وتراوح تكلفة الليلة في الفنادق المجاورة بالحرم المكي الشريف من 450 إلى 1200 ريال للغرفة تبعا لموقع الفندق».

وأوضح محمد العمري (مسؤول أحد فنادق مكة) أن الحجوزات بدأت خلال الأيام الماضية من العملاء القادمين من خارج المنطقة الغربية، وبالتحديد الرياض، والدمام والمناطق الجنوبية.

ولفت إلى أن الأسعار للغرفة الواحدة في بعض فنادق حي العزيزية تصل إلى نحو 230 ريالا. ونوه بأن حجوزات هذا العام أقل من السنوات الماضية مقارنة بالفترة نفسها.

وقال مشهور العميري (مستثمر ومالك شركة سفر وسياحة بالمنطقة المركزية) لـ«عكاظ»:«موسم العمرة لهذا العام أكثر حيوية ونشاطا مقارنة بالعام الماضي، إذ تتقاطع معه إجازات المدارس، وبلغت نسبة الحجوزات للغرف الداخلية 90 %، فيما وصلت حجوزات الغرف المطلة على ساحات المسجد الحرام إلى 80 %، كما أن أسعار الغرف والأجنحة الفندقية لم يطرأ عليها أي تغيير مقارنة بالعام الماضي».

وأضاف:«سعر الغرفة المفردة تراوح ما بين 350 - 450 ريالا للغرفة الواحدة، وصلت أسعار الأجنحة الملكية المطلة على الحرم المكي الشريف ما بين 1100 - 1350 ريالا لليلة الواحدة شاملة وجبة الإفطار والعشاء».

من جهته، لفت عبدالرحمن العمري (مأمور حجوزات بأحد فنادق المنطقة المركزية) لـ«عكاظ» إلى أن أعمال الحجوزات بدأت منذ قرابة 45 يوما قبل انطلاق موسم العمرة والإجازة المدرسية لهذا العام.

وتابع: «نسبة إشغال الفندق لهذا الموسم بلغت 95 %، وتوجد زيادة ملموسة في نسبة الحجوزات مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، ونسب الزوار المعتمرين من داخل السعودية ودول مجلس الخليج تراوح ما بين 35 - 45 %، كما أن أسعار الغرف الفندقية من فئة 5 نجوم وصلت إلى ما بين 650 - 700 ريال لليلة الواحدة شاملة وجبة الإفطار».