رئيس وفد المملكة خلال مشاركته في (إيرينا) أمس. (عكاظ)
رئيس وفد المملكة خلال مشاركته في (إيرينا) أمس. (عكاظ)
-A +A
فيصل مجرشي (أبوظبي) okaz_economy@
أكد نائب رئيس مدينة الملك عبدالله للطاقة الذرية والمتجددة رئيس وفد المملكة المشارك في أعمال الدورة الثامنة للجمعية العامة للوكالة الدولية للطاقة المتجددة (إيرينا) الدكتور وليد أبو الفرج أن المملكة تعمل في إطار رؤية 2030، وبرنامج التحول الوطني 2020 على بناء قطاع طاقة متجددة مستدام، يشمل الصناعات، والخدمات، وتوطين التقنيات، وتأهيل الكوادر البشرية، وذلك عبر تحديد الأطر الرئيسية لبناء هذا القطاع، مع ضرورة إيجاد مزيج متوازن من الطاقة الأحفورية والطاقة البديلة في المملكة؛ لتحقيق النمو والازدهار وتعزيز أمن الطاقة، من خلال إدخال الطاقة البديلة ضمن مزيج الطاقة الوطني.

وأشار خلال كلمة المملكة بمناسبة افتتاح أعمال الدورة الثامنة للجمعية أمس الأول (السبت)، إلى تقدير حكومة السعودية لجهود المدير العام للوكالة والقائمين عليها في تحقيق أهدافها المرجوة نحو تعزيز استخدام الطاقة المتجددة على الصعيد العالمي.


ولفت الفراج إلى تحديد الأهداف في مجال الطاقة المتجددة، بسعة 9.5 جيجاوات كمرحلة أولى بحلول عام 2023، تشمل الطاقة الشمسية، وطاقة الرياح، والطاقة الجيو حرارية، وتحويل النفايات إلى طاقة.

وقال: «شرعت المملكة في التخطيط لتحفيز القطاع الخاص والمستثمرين المهتمين بهذا المجال للاستثمار في قطاع الطاقة المتجددة في المملكة؛ لتحقيق رؤيتها الطموحة التي حظيت بدعم خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، كما التزمت بإيجاد سوق تنافسية محلية للطاقة المتجددة، ووضعت لها منهجية واضحة تضمن تنافسية الطاقة المتجددة، وتوفير التمويل اللازم من خلال شراكات بين القطاعين العام والخاص، والعمل على توطين نسبة كبيرة من سلسلة قيمة الطاقة المتجددة».

وأفاد أن السعودية وقعت على اتفاق باريس للتغير المناخي؛ ما يعكس الاهتمام الكبير الذي توليه حكومة المملكة كشريك أساسي في الاتفاقيات الدولية الخاصة بالتغير المناخي.