-A +A
أ. ف. ب (صيدا)
أصيب المسؤول في حركة حماس الفلسطينية محمد حمدان بجروح الأحد جراء تفجير سيارة في مدينة صيدا في جنوب لبنان، وفق ما ذكر مصدر عسكري وآخر طبي لوكالة فرانس برس.

وقال مصدر عسكري لفرانس برس إن «سيارة من طراز بي أم دبليو انفجرت في مدينة صيدا ما أدى إلى إصابة المسؤول في حركة حماس محمد حمدان».


ولم تصدر حركة حماس أي بيان رسمي بعد تحدد فيه صفة حمدان أو طبيعة المسؤوليات التي يتولاها.

وأفادت قيادة الجيش في بيان عن «عبوة ناسفة انفجرت بالسيارة، ما إدى إلى»إصابة صاحبها الفلسطيني محمد حمدان".

وأصيب حمدان، وفق ما أوضح مصدر طبي في صيدا لفرانس برس «إصابة بالغة في قدميه بينما كان يهم بالصعود إلى السيارة»، موضحاً أنه «يخضع لعملية جراحية».

وأكد الصليب الأحمر اللبناني وقوع إصابة واحدة جراء الانفجار.

وعملت سيارات الإطفاء على إخماد النيران بينما ضربت الأجهزة الأمنية طوقاً في المكان تزامناً مع بدء القوى الأمنية تحقيقاتها لمعرفة خلفية الانفجار.

وشهدت مدينة صيدا في مايو 2006 اعتداء بسيارة مفخخة أدى إلى مقتل الأخوين محمود ونضال مجذوب، وهما قياديان في حركة الجهاد الإسلامي في لبنان.

وحكمت محكمة عسكرية في العام 2010 بإعدام عنصر سابق في قوى الأمن الداخلي بعدما دانته بالتعامل مع إسرائيل والمشاركة في عملية اغتيال الأخوين مجذوب.

وتعد مدينة صيدا ثالث أكبر مدن لبنان، ويحاذيها مخيم عين الحلوة للاجئين الفلسطينيين الذي يعد أكثر المخيمات كثافة سكانية في لبنان ويعرف عنه إيواؤه مجموعات جهادية وخارجين عن القانون، ومجموعات عسكرية متعددة المرجعيات.

ويعيش في المخيم أكثر من 54 ألف لاجئ فلسطيني مسجلين لدى الأمم المتحدة، انضم إليهم آلاف الفلسطينيين الفارين من أعمال العنف في سورية خلال السنوات الماضية.