-A +A
عبدالله القرني (الرياض) abs912@
أغلقت وزارة البيئة والمياه والزراعة بالتعاون مع الجهات المختصة، سوق الطيور في المدينة المنورة، بعد تسجيل إصابة داخلها ضمن 3 إصابات جديدة بمرض إنفلونزا الطيور عالي الضراوة (H5N8)، خلال الـ 24 ساعة الماضية.

وأوضحت الوزارة في بيانها أمس (الجمعة) أن الإصابتين الأخيرتين كانتا في أحواش تربية تقليدية في محافظة القويعية بمنطقة الرياض ومدينة بريدة بمنطقة القصيم.


وبينت أن الفرق البيطرية الميدانية باشرت إجراءات التخلص الصحي الآمن من الطيور في أسواق الطيور وأحواش التربية التقليدية والمشاريع التي سجلت الإصابة فيها ومحيطها حسب خطة الطوارئ المعدة لمكافحة انتشار المرض بدائرة نصف قطرها 5 كم.

ولفتت إلى أن المتابعة شملت محافظات الخرج وحريملاء وضرماء والدوادمي وحوطة بني تميم والأفلاج وثادق والدرعية والقويعية بمنطقة الرياض وبريدة والبكيرية بمنطقة القصيم والأحساء بالمنطقة الشرقية ومنطقة المدينة المنورة،

وفي جانب التشخيص المخبري، استقبلت مختبرات الوزارة البيطرية حتى أمس (3112 عينة) لفحصها عن هذا المرض وتم إنجازها جميعاً، وجُمعت العينات بناء على بلاغات المواطنين، وإجراءات المسح الوبائي في محيط المناطق المصابة وكذلك غير المصابة لاكتشاف أي بؤر مرضية جديدة بشكل مبكر في مناطق المملكة المختلفة.

وبينت الوزارة أنه بلغ عدد البلاغات الواردة إليها خلال الـ24 ساعة الماضية 13 بلاغا تمت مباشرتها جميعاً، في حين بلغ عدد الاستفسارات عن المرض 42 استفساراً، وبذلك يصبح إجمالي البلاغات والاستفسارات 1482 بلاغاً واستفساراً منذ بداية اكتشاف المرض.