عبدالرحمن المصباحي (جدة) sobhe90 @
أشاد عقاريون بقرار مؤسسة النقد العربي السعودي «ساما» خفض الدفعة الأولى للتمويل العقاري لمتملكي السكن للمرة الأولى إلى 10% بدلا من 15%، مؤكدين أن هذا القرار سينعكس عنه إقبال العديد من المواطنين غير المتملكين للمساكن للحصول على القروض العقارية، إضافة لإعفاء هذه الفئة من المواطنين من ضريبة القيمة المضافة عند شراء المساكن، مع تكفل الصندوق العقاري بفوائد القروض لمن يقل دخله عن 14 ألف ريال.

وأشار رئيس اللجنة العقارية بغرفة جدة خالد الغامدي إلى أن هذا القرار سيسهم في زيادة الإقبال على الوحدات السكنية من قبل المواطنين، في ظل التسهيلات الأخيرة التي تحصلوا عليها، وآخرها إعفاؤهم من ضريبة القيمة المضافة لمن لم يتملك سكنا في وقت سابق، مع تقليص الدفعة الأولى للتمويل العقاري إلى 10% بدلا من 15%، بعد أن كانت قبل قرابة السنتين 30%.

وأكد الغامدي أن الدفعة الأولى سابقا بنسبة 30% كانت هي العائق الرئيسي للعديد من المواطنين الراغبين في تملك المساكن، مؤكدا أن تقليص تلك النسبة إلى الثلث (10%) سيسهم في دعم كثير من المواطنين لتملك المسكن.

فيما أكد الخبير العقاري ثامر الضبيبان أن تخفيض الدفعة الأولى وإلغاء ضريبة القيمة المضافة، سيخلق انتعاشا في طلب الوحدات السكنية للفترة القادمة، وسيدعم حصول العديد من المواطنين للسكن، إذ إن التحديثات الأخيرة خفضت من شروط توافر السيولة للحصول على القرض السكني.