-A +A
«عكاظ» (جدة)
تعهدت حكومة رئيس الوزراء العراقي برئاسة حيدر العبادي، بعودة النازحين إلى مناطقهم بعد تحريرها من تنظيم داعش الإرهابي، مؤكدة أنها ستبذل كل الجهود لتأمين متطلبات دعم الاستقرار في المناطق التي حررتها القوات العراقية.

وأكد بيان صادر عن الأمانة العامة لمجلس الوزراء العراقي -وحصلت «عكاظ» على نسخة منه- على توفير الخدمات الأساسية في تلك المناطق بما يُشعر العائلات بالاطمئنان قبل عودتها. وفي هذا السياق، شددت توجيهات الحكومة العراقية الصادرة بهذا الشأن إلى الوزارات والمحافظات واللجان المختصة، ترك الخيار للعوائل النازحة في عودتها الطوعية دون أي إلزام.


وأشار البيان إلى أن خلية إدارة الأزمات المدنية في رئاسة الوزراء، إذ تعلن عودة حوالي ٥٠% من النازحين إلى مناطقهم، تؤكد استمرار حرص الحكومة على توفير الخدمات اللازمة للنازحين؛ سواء في مخيماتهم أو في مناطق نزوحهم.

من جهة ثانية، طالب رئيس كتلة دولة القانون الدكتور علي الأديب بفتح تحقيق مسؤول وحازم على أعلى المستويات للتدقيق ومحاسبة المسؤول عن إضافة فقرة في جريدة الوقائع العراقية لم ترد في قانون العفو الذي صوت عليه البرلمان، تتيح إطلاق سراح الإرهابيين.

وأضاف أن الفقرة المضافة كانت مقترحة رفضت من قبل البرلمان وسقطت بالتصويت، والتي تضمنت العفو وإطلاق سراح من ارتكب جريمة محاربة القوات المسلحة وتخريب مؤسسات الدولة ومن ساهم بالجريمة الإرهابية بالاتفاق أو التحريض أو المساعدة، وهي استهتار بالمؤسسة البرلمانية وبكل ضحايا الإرهاب.