659170.jpg.pagespeed.ce.sC4mSm9Uns
659170.jpg.pagespeed.ce.sC4mSm9Uns
-A +A
حازم المطيري almoteri75@، عبدالله القرني abs 912@(الرياض)
كشفت وزارة البيئة والمياه والزراعة عن استبعاد (حوارين) من الإبل بعد اكتشاف إصابتهما بمرض متلازمة الشرق الأوسط التنفسية (كورونا)، وكامل القطيع المخالط لها قبل دخولها مهرجان الملك عبدالعزيز للإبل وفق الإجراءات المتبعة.

وأوضح وكيل الوزارة الدكتور حمد البطشان، أن الوزارة هي الجهة المسؤولة عن الكشف ومتابعة صحة الإبل في المهرجان عبر 40 فرقة بيطرية، بالتعاون مع إدارة المهرجان، مشيراً إلى أن الفرق البيطرية بدأت بالعمل قبل موعد المهرجان بشهر في الكشف على الإبل قبل دخولها موقع الفعالية، إضافة إلى ترقيمها والكشف عليها في مختلف مناطق المملكة قبل انتقالها إلى منطقة المهرجان.


وقال الدكتور البطشان، إن اكتشاف هاتين الحالتين لم يكن مفاجئا، باعتبار أن التاريخ الوبائي للمرض يشير إلى أن ظهور الحالات يكون في شهري يناير وفبراير، مؤكدا أن الوزارة بالتعاون مع وزارة الصحة وإدارة المهرجان يعملون جميعاً على إجراءات احترازية تشمل فحص الإبل في مواقع مختلفة، علاوة على فحص المخالطين لها. وأضاف «موقع سوق المزاد بالمهرجان كاملا خاضع للسيطرة من الفرق البيطرية، ويتم التعامل مع أي حالات إيجابية وفق الآلية المتبعة بين البيئة والصحة».