فهيمة الحسن
فهيمة الحسن
-A +A
فهيمة الحسن
قمة الإيمان وقمة الثبات ومفتاح النجاح في حياتنا.. الصبر فهو الإيمان كله..

ومعنى الصبر صمود الإنسان على الأشياء المؤلمة والموجعة في حياته وتقبلها بروح طيبة بدون إظهار الانفعال والعصبية، وأيضا هناك الصبر على الأشخاص، فعندما يمتلك الإنسان نفسه وقت الغضب ويصبر على الأشخاص ويتحمل حقدهم وحسدهم وإساءتهم ويقابل الإساءة بالإحسان، يكون أسلوبه من أعظم الأساليب وأنبلها في التعامل مع المسيء والرد عليه، ويكتب له الأجر والثواب قال تعالى:


(وَالْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ وَالْعَافِينَ عَنِ النَّاسِ ۗ وَاللَّهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ)

كذلك العفو والتسامح هو من صفات الأقوياء فيجب علينا أن نسامح ونعفو حتى نشعر بالراحة والإيجابية فعدم التسامح سيجعل الأشخاص المسيئين لنا، موجودين في عقلنا الباطن وبالتالي سنفكر بهم وننشغل بهم عن أعمالنا وأهدافنا الحقيقية ودورنا بالحياة، فالنسيان نعمة من نعم الله وعلينا أن نستغله بهذه الأمور، فالله يحب المحسنين الذين يسامحون ويتحملون عيوب البشر وميزاتهم وهذا إن دل يدل على الوعي والفهم والتصالح مع الذات.. أصبح عالمنا سريعا بالتكنولوجيا والتطور وزادت مشاكلنا ويجب علينا إيجاد الحلول لها، وأصبح الصبر أمراً صعبا على الكثيرين، فالقرارات التي تؤخذ بهدوء وبقليل من الصبر هي أفضل من القرارات السريعة.. الصبر مفتاح الفرج.. لولا الصبر لما وجدت الحضارات ووجدت التعاملات بين البشر وصبر الإنسان على ظروف الحياة، ولولا الصبر ما بلغت الرسائل السماوية وعرفنا خالقنا سبحانه وتعالى، فكم عانى الرسل من عذاب وكم صبروا على العباد ولم ينل منهم اليأس حتى أوصلوا رسالتهم. والصبر يساعد على التمكن.. قد يكون الطريق إلى النجاح طويلاً ومليئاً بالعقبات، إلا أنه من السهل تعبيده للتمكن من الوصول إليه بسهولة، نجد الكثير يمتلك كل مقومات النجاح ولكن يفتقد للصبر، وكم أسمع من البعض مقولة أنا حظي سيىء! حظك ليس سيئا، بل أنت قليل الصبر والإصرار والثبات.

النجاح قادم فلا تيأس، واصبر إن الله مع الصابرين..

(وَبَشِّرِ الصَّابِرِينَ الَّذِينَ إِذَا أَصَابَتْهُم مُّصِيبَةٌ قَالُواْ إِنَّا لِلّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعونَ )*

هناك من يعمل كثيراً ولكن لايمتلك الصبر ليقطف ثمرة عمله فينسحب ويمل ويكون بينه وبين النجاح خطوة ويفشل مشروعه،

ستتمكن من تحقيق نجاحك، لكن عليك التحلي بالصبر فمع العسر يسر، كلما اشتدت المصاعب كلما اقتربت من الحل والنجاح.. فتوكل على الله..

{وَعَلَى اللَّهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُؤْمِنُونَ}