من معرض عبير الأحساء للفنون التشكيلية.
من معرض عبير الأحساء للفنون التشكيلية.
من معرض عبير الأحساء للفنون التشكيلية.
من معرض عبير الأحساء للفنون التشكيلية.
من معرض عبير الأحساء للفنون التشكيلية.
من معرض عبير الأحساء للفنون التشكيلية.
من مهرجان «ليالي شرقية».
من مهرجان «ليالي شرقية».
من معرض عبير الأحساء للفنون التشكيلية.
من معرض عبير الأحساء للفنون التشكيلية.
-A +A
خالد البلاهدي (الدمام) khaldalblahdi@، وردة عبدالرزاق (الأحساء) rossuso@
تشهد إجازة منتصف العام الدراسي بالشرقية إقامة 13 مهرجانا وفعالية سياحية، تتضمن برامج‏ سياحية وتراثية وثقافية واجتماعية وبيئية وأنشطة تناسب كافة شرائح المجتمع، كما تشمل مهرجانات تسويقية وصحراوية.

وأوضح مدير عام هيئة السياحة والتراث الوطني أمين مجلس التنمية السياحية بالمنطقة المهندس عبداللطيف البنيان أن أهالي محافظة بقيق سيكونون على موعد مع مهرجان سفاري بقيق الذي يقام في الفترة من 24/‏4/‏1439 إلى 5/‏5/‏1439، ويتضمن فعاليات متنوعة صحراوية وتراثية.


وقال البنيان إن المهرجان الثاني الذي ينتظره أهالي النعيرية هو «ربيع النعيرية»، ويقام في الفترة من 24/‏4/‏1439 إلى 23/‏5/‏1439، ويقدم فعاليات تراثية، وحرفا يدوية، ومسابقات، كما سيشهد متنزه الملك عبدالله بالواجهة البحرية بالدمام إقامة مهرجان ليالي الشرقية من 23/‏4/‏1439 وحتى 3/‏5/‏1439، وسيتضمن ليالي عربية، وعروضا شعبية، فيما تشهد المدينة الرياضية بالخبر فعالية كشتة طلعة ولمة عائلية ترفيهية شتوية وتقام من 24/‏4/‏1439 وحتى 5/‏5/‏1439.

وأشار البنيان إلى أن الواجهة البحرية بالخبر ستكون على موعد مع مهرجان «هلا سعودي»، ويقام في الفترة من 1/‏5/‏1439 وحتى 10/‏5/‏1439، ويتضمن فعاليات متنوعة للعائلات والشباب، كما سيقام بالدمام مهرجان «فرحة إجازة» في الفترة من 24/‏4/‏1439 وحتى 5/‏5/‏1439، ويتضمن فن الطبخ، وفقرات تثقيفية، وفقرات ترفيهية، ومسابقات حركة للأطفال، وأركان الطفل.

من جانبه، افتتح أمين الشرقية المهندس فهد الجبير أمس الأول (الأربعاء) أول مهرجان عربي ثقافي يقام في المنطقة تحت عنوان «ليالي شرقية»، في متنزه الملك عبدالله في الواجهة البحرية بمدينة الدمام، ويستمر لمدة 12 يوما، تشارك فيه 8 دول عربية، وبحضور القنصل الأمريكي في الظهران، وعدد من ممثلي الجاليات العربية، وقيادات أمانة الشرقية والجهات الحكومية.

ويسعى المهرجان إلى محاكاة ثقافات الشعوب وتقاليدها، من خلال مشاركة أكثر من 18 فرقة تراثية شعبية محلية ومن مختلف الدول العربية والخليجية، إضافة إلى تقديم عروض تزيد على 120 عرضا ترفيهيا ثقافيا، وكذلك العديد من الفعاليات والعروض المسرحية المتنوعة.

وبدورها، افتتحت حرم أمير المنطقة الشرقية رئيس مجلس أمناء مجلس المنطقة الشرقية للمسؤولية الاجتماعية الأميرة عبير بنت فيصل معرض (عبير الأحساء للفنون التشكيلية) ضمن أركان مهرجان تسويق تمور الأحساء المصنعة (ويا التمر أحلى 2018)، الذي تنظمه أمانة الأحساء بالتعاون مع غرفة الأحساء والهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني في نسخته الخامسة.

وسجلت إحصائية الحضور للمهرجان في أول أيام انطلاقته (الأربعاء 10 يناير) أكثر من 5 آلاف زائر امتلأت بهم ساحات المهرجان ومواقع الفعاليات المصاحبة، نظير زيادة مؤشرات التنوع في العرض وارتفاع معدلات تصنيع التمور التحويلية ذات الجودة النوعية والكمية.

إلى ذلك، أنهت بلديات اللهابة كافة استعداداتها لاستقبال إجازة منتصف العام، بتكثيف النظافة المستمرة على المراكز التابعة، وكذلك تكثيف الرقابة الصحية على البقالات والبوفيهات وصوالين الحلاقة.

وأعلنت بلدية القطيف جاهزية مواقعها الخدمية لاستقبال إجازة منتصف العام عقب تكثيفها لأعمال النظافة والصيانة والرقابة الصحية والبيئية، وذلك من خلال تجهيز الواجهات البحرية والكورنيش والشوارع بالمسطحات الخضراء والزهور المستديمة، والمرافق العامة، وتهيئة كافة حدائق محافظة القطيف البالغ عددها 153 حديقة بمرافق عامة من مقاعد جلوس ومظلات ومشايات.