محلات الطيور في سوق الأهدل كما بدت مغلقة أمس. (تصوير: موسى الأحمري)
محلات الطيور في سوق الأهدل كما بدت مغلقة أمس. (تصوير: موسى الأحمري)
-A +A
عبدالله القرني (الرياض) abs912@
أعلنت وزارة البيئة والمياه والزراعة تسجيل 3 إصابات جديدة بمرض أنفلونزا الطيور عالي الضراوة (H5N8) في أحواش تربية تقليدية في الدرعية والدمام والأحساء خلال الـ 24 ساعة الماضية.

وأوضحت في بيانها الصحفي أمس (الخميس) أن مختبرات الوزارة البيطرية تلقت حتى أمس 2968 عينة لفحصها عن هذا المرض وتم إنجازها جميعا، وجُمعت العينات بناء على بلاغات المواطنين، وإجراءات المسح الوبائي في محيط المناطق المصابة، وكذلك غير المصابة لاكتشاف أي بؤر مرضية جديدة بشكل مبكر في مناطق المملكة المختلفة.


وبينت أن عدد البلاغات الواردة إليها خلال الـ24 ساعة الماضية 14 بلاغا تمت مباشرتها جميعاً، في حين بلغ عدد الاستفسارات عن المرض 47 استفساراً، وبذلك يصبح إجمالي البلاغات والاستفسارات 1427 بلاغاً واستفساراً منذ بداية اكتشاف المرض.

ولفتت إلى أن الفرق البيطرية الميدانية في منطقة مكة المكرمة ومحافظات الخرج وحريملاء وضرماء والأحساء وبريدة والبكيرية والدوادمي وحوطة بني تميم والأفلاج وثادق والدرعية تواصل إجراءات التخلص الصحي الآمن من الطيور في عدد من أحواش التربية التقليدية والمشاريع في بؤر الإصابة ومحيطها التي تم اكتشاف الإصابة فيها والإعلان عنها، وتنفيذ واستكمال إجراءات المكافحة والسيطرة في تلك المواقع والاستقصاء عن المرض في محيط بؤر الإصابة بدائرة نصف قطرها 5 كم.

وأشارت إلى أنها تطبق حالياً إجراءات منع تنقل الطيور الحية دون إصدار إذن نقل مسبق، وتهيب الوزارة بملاك الطيور وأصحاب المشاريع بالالتزام بقرار الوزارة بمنع التنقل بين المناطق إلا بإذن مسبق من الوزارة، متوعدة بتطبيق ما ورد في المواد (51، 52) من اللائحة التنفيذية لنظام الثروة الحيوانية الصادر بالمرسوم الملكي رقم م/13 وتاريخ 10/ 3/ 1424هـ بحق مخالفي قرار حظر تنقل الطيور الحية.