حسين هزازي (جدة) (تصوير: ناصر محسن)
رفع مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة الأمير خالد الفيصل الشكر والتقدير لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان، وولي عهده الأمين على الاهتمام بمحافظة جدة ومنطقة مكة المكرمة عموماً. وأضاف: «الحمد لله أن الجهد من قبل الدولة والرعاية من الملك، أرى الآن ثمارها».

وقال خلال افتتاحه اليوم (الخميس) أكبر حديقة ثقافية ضمن ملتقى مكة الثقافي في نسخته الثانية تحت شعار «كيف نكون قدوة؟»: «سوف اختصر مشاعري في جملة واحدة كنت، أردد وأقول: أرفع رأسك أنت سعودي، واليوم أقول: رفعت الرأس يا سعودي».

وتستمر فعاليات الحديقة الثقافية لمدة 10 أيام خلال إجازة منتصف العام، وتقدم لسكان وزوار جدة 10 فعاليات ثقافية منوعة تشمل: التطبيقات الإلكترونية، التعليم التفاعلي، الابتكارات العلمية، مهرجان المهارة، مرسم القدوة، صحتك تهمنا، عالم الروبوت، معرض الحياة على عجلات، والقدوة في ممارسة الرياضات البحرية، وتهدف هذه الفعاليات إلى تهيئة أجواء ثقافية ومعرفية تفاعلية لكافة شرائح المجتمع وتعزيز نموذج القدوة.

وخصص جناح ملتقى مكة الثقافي شاشة تفاعلية ترفيهية في قالب قيمي تهدف إلى بناء القيم في شخصيات الأطفال نحو القدوة، كما أطلقت الفعالية الجدارية التي ستضم تعليقات حول قضية معينة تطرح بمشاركة الزوار للجناح، كما تم التنسيق بالتعاون مع جمعية الصم للقيام بجولة تعريفية للصم على الحديقة الثقافية، وخصص الجناح مختبرا تحليليا للقيم، وفيلمين (تعريفي وتوعوي) لملتقى مكة الثقافي، وركن التصوير، وآخر يتم من خلاله تصوير الزوار مع شعار الملتقى.

وضمن فعاليات الحديقة الثقافية، تقوم وزارة التعليم بعمل مسابقة علمية تنافسية لجميع طلاب التعليم العام للتنافس في التصميم والبرمجة والتحكم في الروبوت، وتهدف المسابقة لنشر ثقافة الروبوت بين الطلاب وربط المعلومات النظرية بتطبيق عملي خلال المسابقة، وترسيخ فكرة العمل الجماعي والتعليم التعاوني بين الطلاب، ويستهدف جميع الفئات، بينما شاركت جامعة الملك عبدالعزيز بركن تعريفي للموهبة والإبداع والاختراع، وعرض نماذج واقعية من ابتكارات الطلاب الحاصلة على جوائز محلية ودولية، إضافة إلى تنمية مهارات زوار الركن من خلال ألعاب الذكاء التفاعلية، تستهدف جميع الفئات.